إيرباص تعلن دخول “الحوت الطائر” إلى الخدمة

أعلنت شركة إيرباص، منتصف الشهر الجاري، على موقعها الرسمي، عن دخول طائرتها الضخمة الجديدة “الحوت الطائر” المخصصة لنقل أجزاء طائرات الخدمة.
وكانت شركة إيرباص قد أجرت في يوليوز من سنة 2018 أول تحليق تجريبي ناجح لطائرة “بيلوغا إكس أل” التي تعد الأكبر حجما والمصنعة في أوروبا، خلال معرض جوي.
وانتشر فيديو الطائرة على الإنترنت، ليصبح تحليق “الحوت الطائر” أو “بيلوغا” من بين أكثر الفيديوهات شعبية على الإنترنت، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.
وفي حين قالت رويترز إن الفيديو من بين الأكثر شعبية لعام 2018، لم تكشف سبب هذا التصنيف أو عدد المشاهدات التي حصدها المقطع على يوتيوب، مع العلم أن عدد المشاهدات للفيديو الخاص بهذا الحدث على صفحة إيرباص على يوتيوب بلغ حوالي 1.6 مليون مشاهدة.
يشار إلى أن شركة إيرباص الأوروبية كانت قد أطلقت العملاق “بيلوغا إكس إل” أو “الحوت الطائر” في أول رحلة تجريبية لها في يوليوز الماضي، وحطت في مطار تولوز- بلانياك جنوب غربي فرنسا.
وهدفت الخطوة إلى تطوير وتحسين خدمات التصنيع اللوجستية الخاصة بها، بحسب ما ذكرت الشركة الأوروبية لتصنيع الطائرات، إذ تتمثل وظيفتها في “نقل أجزاء طائرات إيرباص من مواقع تصنيعها المختلفة إلى مرافق التجميع النهائية في تولوز في فرنسا وهامبورغ في ألمانيا وتيانجين في الصين.
وستسخدم هذه الطائرة العملاقة لنقل المعدات وقطع الغيار الضخمة. وقد طليت بتصميم يشبه الحوت المبتسم وكان هذا التصميم قد تم اختياره عقب تصويت كافة الموظفين في شركة أير باص حيث قام أكثر من 40 في المائة من الموظفين بإختيار هذا التصميم.
وتُستخدم “BelugaXL” أيضا في نقل الأجزاء التابعة لطائرات “إيرباص” من مواقع التصنيع المختلفة في أوروبا إلى خطوط التجميع النهائية في تولوز، أم هامبورغ، أم تيانجين.
وتصميم هذه الطائرة هو مبني على تصميم سابق لطائرة أير باص A330-200 والمعروفة باسم Beluga. وبإمكان هذه الطائرة نقل قطع ضخمة لمصانع الطائرات في أوروبا.
وتأتي مقاسات “بيلوجا إكس إل” أطول بستة أمتار من البيلوجا الأصلية وبعرض أكثر بمتر واحد، ما يوفر سعة أكبر بنسبة 30% مما يتيح نقل العديد من قطع الغيار العملاقة، كما يمكنها رفع سعة ستة أطنان أثقل من الطراز الحالي.
وبإمكان هذه الطائرة الجديدة حمل 30 في المائة أكثر من الطراز السابق Beluga وحمل جناحين لطائرة الأير باص A350.
وفي سياق متصل غرّدت “إيرباص” على “تويتر، خلال شهر يوليوز من سنة 2018، بصورة لطائرة الشحن الضخمة، وأرفقتها بتعليق “أيها الحوت، مرحباً! هذه طائرة “BelugaXL” بحلتها الجديدة، تُعرض للمرة الأولى.
وكانت “إيرباص،” قد أطلقت في العام 2014، برنامجاً لإنشاء نموذج طائرة جديد مع تعديلات وأبعاد مشابهة.
وقال رئيس “إيرباص” للنقل الدولي، ستيفان جوسلين، إن “الحاجة إلى طائرة BelugaXL أتت في ظل زيادة معدلات الإنتاج والحصول على سعة أكبر لهذا الأسطول المكون من خمس طائرات”.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top