اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية يكرم الشاعر إدريس الملياني

استضاف اتحاد كتاب المغرب، ولأول مرة في تاريخه، المؤتمر العام التاسع لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، بمشاركة رؤساء اتحادات القارات الثلاث، وذلك ما بين حادي عشر وثالث عشر يناير الجاري بمدينة الرباط، تبعا لقرار اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، في اجتماع سابق للمكتب الدائم بالسينغال.
وجرى تنظيم مائدة مستديرة مصاحبة للمؤتمر، في موضوع “القدس في الساحة العالمية”، بمشاركة كتاب ومفكرين ومثقفين ومبدعين من اتحادات القارات الثلاث ومن بلدان أخرى.
وعلى هامش هذا المؤتمر تم تنظيم فقرة تكريمية، وكان من بين المكرمين الشاعر المغربي إدريس الملياني، تقديرا لعطاءاته في مجال الإبداع الشعري والأدبي بصفة عامة، وكذا امتنانا لما أسداه من خدمات لاتحاد كتاب المغرب من موقع المسؤولية.
وتم كذلك، بالإجماع، انتخاب الدكتور شريف الشوباشي أمينا عاما للاتحاد وانتخاب رئيس اتحاد كتاب المغرب الأستاذ عبد الرحيم العلام نائبا أول للأمين العام لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية..
وقد اكتسى تنظيم المؤتمر العام التاسع لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية بالمغرب، أهمية إن على المستوى الدبلوماسي الثقافي القاري، أو على مستوى التوجه الإفريقي والأسيوي والأمريكولاتيني الداعم لإشعاع صورة المغرب..
وسبق تنظيم حفل افتتاح المؤتمر وقفة تضامنية مع الشعبين الدانماركي والنرويجي، على إثر الفعل الإرهابي الشنيع الذي أودى بحياة سائحتين أوربيتين، بمنطقة أمليل بضواحي مراكش، والتنديد بالجرائم الإرهابية المستفحلة في العالم.
وحضرت المؤتمر وفود عدد من الاتحادات، من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، إلى جانب وفود مصر وفلسطين والأردن والمغرب، من العالم العربي، علما بأن اتحادات الكتاب والأدباء في العالم العربي ليست كلها ممثلة في اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

Related posts

Top