اتحاد كتاب المغرب يدين استفزازات مليشيات “البوليساريو” ويدعو لتشكيل جبهة ثقافية نصرة لقضية الصحراء المغربية

أدان اتحاد كتاب المغرب الممارسات والاستفزازات التي تقوم بها مليشيات “البوليساريو”، وجدد التأكيد على تشبثه الدائم والثابت والمبدئي بالسيادة المغربية على أقاليمنا الجنوبية العزيزة، معربا عن تأييده الكامل للقرارات المتخذة من قبل الدولة المغربية لضمان حرية التنقل المدني والتجاري بمعبر الكركرات.ودعا اتحاد كتاب المغرب في بلاغ له لتشكيل جبهة ثقافية نصرة لقضية الصحراء المغربية وضمانا لوحدة أراضي المغرب وأمن مواطنيه. فيما يلي النص الكامل للبلاغ:

“يتابع اتحاد كتاب المغرب باهتمام وقلق بالغين، التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العازلة الكركرات، جراء لجوء مليشيات “البوليساريو” إلى عرقلة حركة النقل المدني والتجاري عبر المحور الطرقي العابر للمنطقة العازلة الكركرات، الرابط بين بلادنا وموريتانيا، والقيام بأعمال تخريب عدائية جبانة، في استفزاز خطير وغير مقبول، وتعد سافر على قرارات الأمم المتحدة، المتعلقة بوقف إطلاق النار، وعرقلة واضحة لعمل بعثة الأمم المتحدة بالمنطقة.
وأمام هذا التمادي الخطير في انتهاك قرارات الشرعية الدولية من قبل مليشيات “البوليسياريو”، تحلى المغرب بضبط النفس والحكمة، قبل أن تضطر القوات المسلحة الملكية إلى التحرك لتأمين المعبر الحدودي بشكل كامل، عبر إقامة حزام أمني يضمن عودة حركة تنقل الأشخاص والبضائع إلى وضعها الطبيعي.
إن اتحاد كتاب المغرب، إذ يعبر عن تشبثه الدائم والثابت والمبدئي بالسيادة المغربية على أقاليمنا الجنوبية العزيزة، يعرب عن تأييده الكامل للقرارات المتخذة من قبل الدولة المغربية لضمان حرية التنقل المدني والتجاري بمعبر الكركرات، بما يضمن أمن المنطقة، ويؤكد، في الوقت نفسه، دعمه لكافة القرارات والمبادرات الرسمية الرامية إلى حماية وحدة أراضينا وأمن مواطنيها، منوها بكل الجهود السلمية والتدخلات الحكيمة للدولة المغربية.
وإن اتحاد كتاب المغرب، إذ يجدد تمسكه بمغربية الصحراء، يواصل دفاعه المستميت عن عدالة قضيتنا الوطنية الأولى، وانخراطه التام في صلب كل المبادرات والقرارات السيادية للدولة المغربية، المنافحة عن قضيتنا الوطنية، بجميع الوسائل والطرق الشرعية، ضد كل ما يتهددها من مخاطر.
هذا، ويدعو اتحاد كتاب المغرب، انطلاقا من التزاماته ومسؤولياته في الساحة الثقافية الوطنية، كافة الكتاب والمثقفين والمبدعين إلى مواصلة نصرة القضايا العادلة، بما يعزز قيم السلام والإخاء والتضامن والتعايش السلمي في العالم.
وإيمانا من اتحاد كتاب المغرب بدور الثقافة في خدمة قضايانا العادلة ونصرتها، يدعو كافة الفاعلين في المشهد الثقافي المدني، إلى تأسيس جبهة ثقافية وطنية، بهدف تعبئة كل الطاقات الإبداعية المنتجة في الحقل الثقافي، للدفاع عن قضيتنا الوطنية الأولى، والتعريف بعدالتها في جميع المحافل الثقافية الدولية.
وموازاة مع ذلك، يجدد اتحاد كتاب المغرب الدعوة للحكومة والمغربية، لدعم جهود المجتمع المدني الثقافي، بما يساهم في تعزيز أدوار الدبلوماسية الثقافيةو الموازية، الهادفة إلى نصرة قضيتنا الوطنية الأولى.

الرباط، في 14 نونبر 2020

Related posts

Top