اتصالات المغرب تجذب أزيد من 67 مليون زبون خلال 2019

وصل عدد زبناء مجموعة اتصالات المغرب، خلال السنة الماضية، إلى 67.5 مليون زبون، محققة رقم معاملات بقيمة 36517 مليون درهم، خلال السنة ذاتها.
وكشفت اتصالات المغرب، في بلاغ صحفي، على موقعها الرسمي، عن ارتفاع قاعدة زبنائها بنسبة 11.1 في المائة خلال سنة 2019، وذلك تماشيا مع نمو عدد زبناء النقال والثابت في المغرب “%5.2+ و%3.5+ على التوالي” وكذلك توسيع نطاق المجموعة مع ضم Tchad Tigo منذ فاتح يوليوز 2019.
وتابعت المجموعة، حسب المصدر نفسه، أنها حققت رقم المعاملات بزيادة 1.3 في المائة “0.9% على أساس قابل للمقارنة”، ويعكس هذا الأداء النمو المستمر للأنشطة في المغرب ومرونة الأنشطة الدولية في مواجهة الضغوط التنافسية والتنظيمية المتزايدة.
وجاء في بلاغ المجموعة، أنه خلال الربع الأخير لوحده، ارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 3.5 في المائة “+0.1% على أساس قابل للمقارنة”، وذلك بفضل الزيادة المستمرة في بيانات النقال في المغرب وفي الشركات التابعة.
وفي سياق متصل، أكدت المجموعة، بخصوص الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، أنه بفضل الترشيد الصارم للنفقات، وصلت الأرباح إلى 18922 مليون درهم في نهاية دجنبر 2019، بزيادة 3.4 في المائة على أساس قابل للمقارنة، كما بلغ معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك %51.8 أي بارتفاع بنسبة 1.2 نقطة على أساس قابل للمقارنة.
وأبرزت “اتصالات المغرب”، أن النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة قد ارتفعت بنسبة 1.0 في المائة على أساس قابل للمقارنة، فيما بلغت الاستثمارات 6788 مليون درهم، بزيادة 2.2 في المائة على أساس سنوي وتمثل 14.7 في المائة من رقم المعاملات “باستثناء الترددات والتراخيص”.
وقالت المجموعة إن هذا المستوى من الاستثمار يظل متماشيا مع الأهداف المسطرة لهذه السنة.
وبخصوص نتيجة التشغيل المعدل، فقد بلغت في نهاية 2019، 54011 مليون درهم بزيادة 4.3% على أساس قابل للمقارن، وهذه الزيادة بحسب المجموعة ترجع أساسا إلى الزيادة في الأرباح قبل الفوائد والإهلاك والاستهلاك، مشيرة إلى تحسن هامش التشغيل المعدل بنسبة 0.9 نقطة “+1.0 نقطة على أساس قابل للمقارنة” ليصل إلى 31.6%.
وأشارت المجموعة، إلى أن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل المعدلة قد تحسنت بنسبة 33.8 في المائة “+29.0% على أساس قابل للمقارنة” لتصل إلى 35213 مليون درهم بفضل النمو في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتسيير الجيد للمتطلبات من رأس المال المتداول.
وفي 31 دجنبر 2019، تضيف المجموعة، يصل صافي الدين الموحد 0.9 مرة من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك السنوية للمجموعة، خارج تأثير المعيار 16.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top