اتصالات المغرب تسدل الستار على 2018 بأرقام إيجابية

سجل رقم المعاملات الموحد لمجموعة اتصالات المغرب خلال سنة 2018، نموا بنسبة 3.1 في المائة، حيث بلغ 36.03 مليار درهما مقابل 34.96 مليار درهم خلال سنة 2017. ويعود هذا الأداء، وفق بلاغ للمجموعة، إلى النمو المسجل على مستوى أنشطتها بالسوق المغربي، بأكثر من 4.6 في المائة، والمدعوم بالارتفاع المسجل على مستوى حظيرة البيانات والمستخدمين. هذا بالإضافة إلى الأداء الجيد لفروع المجموعة على هذا المستوى.
وأوضح بلاغ للمجموعة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن عدد زبنائها سجل هو الأخير، نموا بلغت نسبته 6.5 في المائة ليصل إلى 61 مليون زبون بنسبة 6.5 في المائة خلال سنة 2018. وتعزز هذا النمو بفضل الارتفاع الذي عرفته حظيرة الهاتف النقال والثابت إذ سجلتا نسبة ارتفاع بـ 14.2 و8.9 في المائة على التوالي، وساهم نمو حظيرة الهاتف النقال لفروع المجموعة أيضا في تعزيز نمو عدد الزبناء، حيث سجلت الفروع زيادة بأكثر من 8.5 في المائة في عدد الزبناء.
من جهة أخرى، حققت المجموعة نتيجة صافية إيجابية، حيث ارتفعت حصة المجموعة بنسبة 5.3 في المائة لتصل إلى أزيد من 6 ملايير درهم خلال 2018، مقابل أزيد من 5.8 ملايير في سنة 2017. كما عرفت الأرباح خصم الفوائد والضرائب والإهلاك (ابيتدا)، زيادة بنسبة 4.1 في المائة، كما تحسنت الربحية حيث ارتفع هامش الابيتدا إلى 49.6 في المائة. وبحسب المصدر ذاته، فقد بلغت حصة استثمارات المجموعة 15 في المائة من رقم المعاملات، باستثناء الترددات والرخص.
وعلى هذا الأساس، يضيف البلاغ، تم اقتراح توزيع أرباح بقيمة 6.83 درهم للسهم الواحد، بارتفاع نسبته 5.4 في المائة خلال سنة 2018 بالمقارنة مع سنة 2017، وهو ما يمثل عائدا بنسبة 4.5 في المائة.
وتعليقا على الأداء الإيجابي لمختلف مؤشرات المجموعة، قال عبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، إن المجموعة سجلت ارتفاعا مطردا في مؤشرات الأداء الرئيسية، سواء في السوق المحلية أو في الفروع، وذلك بالرغم من بيئة تتسم بتغييرات عميقة وسياق تنافسي شديد.
وعزا أحيزون، هذا النمو إلى خدمة البيانات التي عززت نجاعة إستراتيجية الاستثمار للمجموعة، موضحا أن التحكم في التكاليف مكن من تسجيل ارتفاع ملحوظ في ربحية المجموعة على الرغم من الرسوم الجديدة التي تم فرضها في بعض البلدان التي تتواجد بها المجموعة.
وأكد أحيزون، الذي تم تجديد الثقة فيه كرئيس لمجلس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، خلال اجتماع مجلس الإدارة الأخير، أن التحول الرقمي والابتكار سيظل جزء ضمن الأولويات الإستراتيجية للمجموعة في سنة 2019.

< حسن أنفلوس

Related posts

Top