اختتام الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتوزيع الجوائز

أسدل الستار الثلاثاء الماضي، على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، وذلك بالإعلان عن نتائج الفائزين في مسابقتي الأفلام، والمسلسلات المتألقة.
على مستوى مسابقة المسلسلات، التي ترأس لجنة تحكيمها المنتج والمخرج العربي إياد لخروز من الأردن، وضمت الممثل ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، فقد عادت الجائزة الكبرى للسلسلة الشهيرة «بنات العساس» للمخرج ادريس الروخ، وهي من إنتاج القناة الأولى.أما جائزة السيناريو لهذه المسابقة التي شاركت فيها سبعة أعمال، وهي «باب البحر»، و«دار السلعة»، و«ديزو القوام»، و«بابا علي»، ثم «صلا سلام»، و»مغريضو»، وبنات العساس» لادريس الروخ، فقد عادت مناصفة للكاتبين مريم الدريسي ومحمد المويسي، عن مسلسلي «دار السلعة» إنتاج القناة الثانية، و«صلاة وسلام» للقناة الأولى.
وآلت جائزة الإخراج مناصفة لكل من طارق الإدريسي عن المسلسل الأمازيغي «مغريضو»، إنتاج القناة الأمازيغية، والمخرج شوقي العوفي عن مسلسل «باب البحر» من إنتاج القناة الثانية.
وبخصوص مسابقة الأفلام، التي ترأسها الدكتور حسن الصميلي وضمت فاطمة عاطف والدكتور عبد الرحمان بن زيدان، بمشاركة ثمانية أفلام وهي «ستة اشهر ويوم»، و»مولات الورد»، و«الشريف مول البركة»، و«الوريث»، و»ثلاث لفرجات»، و«لبنى وعمي لخضر» و«مولات السعد»، و«عمي نوفل»، فقد منحت اللجنة الجوائز في جو طبعته الموضوعية والمهنية، ومراعاة معايير الجودة والتناول الفني والإبداعي.
وقد نوهت اللجنة بمستوى التشخيص لدى ممثلين كان لديهم حضورا وازنا في إبداعهم وهم، خلود البطيوي عن دورها في فيلم «ثلاثة دلفرحات» لمخرجه ادريس صواب، وجليلة التلمسي عن دورها في فيلم «ستة أشهر ويوم» لمخرجه عبد السلام الكلاعي، وعبد النبي البنوي عن دوره في فيلم «الرسام» لمخرجه عادل الفضيلي.
وعادت جائزة أحسن تشخيص نسائي لهند بنجبارة عن دورها، في فيلم «عمي نوفل» لهشام العسري، وأحسن تشخيص رجالي مناصفة بين أمين ناجي عن دوره في فيلم «ستة اشهر ويوم» وحسن فلان عن دوره في فيلم «لبني وعمي لخضر» لبشرى مالك.
أما جائزة أحسن سيناريو، فعادت لسيناريو فيلم «لبنى وعمي لخضر» لبشرى مالك، وجائزة أحسن إخراج لعبد السلام الكلاعي عن فيلمه «ستة أشهر ويوم»، فيما اختارت اللجنة الفائز بجائزة أحسن فيلم وهي الجائزة الكبرى، فيلم «ستة اشهر ويوم» لعبد السلام الكلاعي. كما ارتأت اللجنة أن تمنح جائزة خاصة للتحكيم ونالها فيلم «عمي نوفل» لمخرجه هشام العسري.
وكانت الدورة التي انطلقت في 28 من الشهر الماضي، قد كرمت النجمين المقتدرين محمد الجم، ومليكة العمري، كما نظمت ندوة فكرية بعنوان «أي كتابة للشاشة الصغيرة»، بمشاركة الدكتور مولاي أحمد بدري خبير في فنون العرض، والإعلامي الدكتور احمد الدافري، السيناريست عبد الإله الحمدوشي.
يشار إلى أن الدورة، التي نظمتها جمعية العرض الحر، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية، وبشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس ووزارة الثقافة والشباب (قطاع الاتصال)، أقيمت عن بعد، ونقلت على موقع المهرجان بالفيسبوك.

Related posts

Top