اختيار الفنان محمد الجم لرئاسة الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة بأكادير

ستنظم جمعية يلاه للفن والمبادرة الثقافية الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة بأكادير، بين الفترة الممتدة من 27 نونبر إلى 1 دجنبر 2021 بمدينة أكادير، وسيترأس شرفيا الدورة الفنان القدير محمد الجم. 
وستحضر دولة سويسرا كضيفة شرف الدورة بوفد فني وثقافي ودبلوماسي هام كما، سيكرم المهرجان ككل سنة فنانين ومثقفين مغاربة أعطوا الشيء الكثير للمشهد الثقافي الوطني، يتقدمهم الفنان القدير محمد الجم والفنانتان القديرتان خديجة أسد و نزهة الركراكي والفنان الأمازيغي القدير الحسين باردواز. 
وككل سنة سيعرف المهرجان حضور فرق مسرحية ومحترفي الميدان الفني من عدة دول  كمصر وتونس وفرنسا وبلجيكا وسويسرا والسويد، من أجل تقديم عروض مسرحية للجمهور السوسي تتقدمهم فرقة المسرح الوطني محمد الخامس بمسرحية «جا وجاب» وعرض «نايضة» للمخرج أمين نسور وعرض «طالب راغب» للمخرج هشام الجباري.. 
وبرمج المهرجان عرض وان مان شو للفنان المغربي الأمازيغي المميز رشيد أسلال. 
وسينظم المهرجان ورشات تكوينية في عدت تخصصات فنية مسرحية وماستر كلاص في المسرح مع الفنان حمزة الطاهري والموسيقى مع نجم الأغنية الأمازيغية علي فايق ولقاءات احترافية مع فناني جهة سوس ماسة مع المخرج المسرحي والسينمائي هشام الجباري والمخرج والممثل إدريس الروخ..  سيعرف المهرجان حضور فنانين مغاربة كضيوف شرف الدورة، من بينهم الفنان القدير حسن فولان والفنان هشام الوالي ويوسف الجندي وزهور السلماني ومنصور بدري وفريد الركراكي وحسن بديدة وصالح بن صالح وحسن عليوي..
كما سيشهد المهرجان حفل تقديم وتوقيع الكتاب التكريمي المكرس للكاتب المسرحي الحسين الشعبي وهو مصنف جماعي ساهم فيه زهاء أربعين اسما من عالم الثقافة والمسرح والفنون والسياسة والمجتمع.. بعنوان «الحسين الشعبي.. فواتح العرفان».
هذا وسيعقد المهرجان مائدة مستديرة لمناقشة موضوع مساهمة المغاربة في الترويج للتظاهرات للفنية والثقافية والمساهمة في التسويق السياحي الثقافي للمدن والجهات بحضور الإعلامي والمنشط هشام مسرار والفنانة فاطمة الزهراء الابراهيمي والفنانة حنان امجد. 
وككل سنة ستعرف برمجة المهرجان عروضا في مسرح الشارع  للمساهمة في التنشيط السياحي للمدينة، وقافلة فنية ستجوب بعض المناطق بجهة سوس ماسة التي تضم ضيوف المهرجان للتعريف بالموروث الثقافي للجهة العريق.
يشار إلى أن الجمعية تنظم هذه الدورة الرابعة للمهرجان بشراكة مع وزارة الثقافة ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس جماعة أكادير وولاية جهة سوس ماسة.

Related posts

Top