اختيار “بنك إفريقيا” أفضل بنك في شمال إفريقيا

تم، مساء الأربعاء الماضي بشرم الشيخ، اختيار “بنك إفريقيا” كأفضل بنك في شمال إفريقيا، وذلك خلال نسخة سنة 2023 لجوائز “African Banker”، التي تتوج سنويا أهم الفاعلين في القطاع البنكي الإفريقي، والذين ساهموا بشكل ملحوظ في نمو وتطوير القطاع المالي الإفريقي خلال السنة المنصرمة.

وشارك في النسخة 17 لحفل توزيع الجوائز، المنعقدة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، أزيد من 300 فاعلا بنكيا ومنظما وصانع قرار داخل القارة.

وذهبت جائزة الإطار البنكي لهذه السنة لـ”إستر كاريوكي”، المسؤول عن الأنشطة الفلاحية ببنك كينيا التعاوني.

وتوج البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (Afreximbank)، المتواجد مقره بمدينة القاهرة، بجائزتين. ويتعلق الأمر بجائزة “البنك الإفريقي للسنة” و”المؤسسة المالية التنموية للسنة”.

وفاز هارفش كومار سيغولام، محافظ البنك المركزي لجزر موريس، والذي يعد الأصغر سنا من بين محافظي البنوك المركزية، بجائزة محافظ السنة.

ومنحت جائزة “وزير المالية للسنة” لإينوش غودونغوانا، من جنوب إفريقيا، بينما فازت ليتشيغو، من نيجيريا، بالجائزة الافتتاحية لبنك السنة من صنف “AFAWA” (مبادرة العمل المالي الإيجابي للمرأة في أفريقيا)، والتي تسلط الضوء على البنوك العاملة على تعزيز الشمول المالي للمرأة في القارة.

وفاز ميغيل أزيفيدو، مسؤول بنك الاستثمار لإفريقيا جنوب الصحراء، باستثناء جنوب إفريقيا، بجائزة أيقونة “African Banker”، بينما ذهبت جائزة المسار النموذجي لهشام عز العرب، الرئيس المدير العام السابق للبنك التجاري الدولي بمصر، أكبر بنوك القطاع المصري الخاص.

وفي صنف “صفقات العام”، فازت مجموعتا الخدمات المالية Absa وNedbank، المتواجد مقرهما بجنوب إفريقيا بجائزة صفقة السنة في صنف الديون، بينما فازت Africa Finance Corporation و Absa و Standard Bank بجائزة صفقة السنة في صنف الأسهم وصفقة السنة في صنف الفلاحة وصفقة السنة في صنف البنية التحتية على التوالي.

وعادت جائزة البنك المستدام لـ Nedbankمن جنوب إفريقيا، في حين توجت MFS Africa بجائزة “التكنولوجيا المالية للسنة”.

وفاز “صندوق المقاصة والأمانات” (تونس) بجائزة “بنك السنة للمقاولات الصغرى والمتوسطة”.

وحسب المنطقة، فإن أفضل البنوك الإفريقية هي  Zambia National Commercial Bank (زامبيا-جنوب إفريقيا)، و CRDB Bank (تانزانيا وإفريقيا الشرقية)، و Trust Merchant Bank (جمهورية الكونغو – الوسط) و Vista Bank(غينيا-الغرب).

وتحتفي جوائز “African Banker” المنظمة من طرف مجلة African Banker وIC Events، بالتعاون مع Business in Africa Events، بالتميز وأفضل الممارسات في القطاع البنكي والمالي.

وتمثل هذه الدورة من الاجتماعات، المنعقدة تحت شعار “تعبئة تمويلات القطاع الخاص لأجل المناخ والنمو الأخضر في إفريقيا”، والمتميزة بتنظيم اجتماعات لمحافظي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، للتفكير في سبل تعبئة أكبر للاستثمار الخاص الذي تحتاجه إفريقيا لتحقيق أهدافها العاجلة في مجال التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره.

وتعد الاجتماعات السنوية، التظاهرة الأهم بالنسبة للبنك الإفريقي للتنمية. بحيث تجمع حوالي 3000 مندوب ومشارك كل سنة.

Related posts

Top