ارتفاع النتيجة الصافية لمجموعة (مناجم) بنسبة 41 في المائة خلال سنة 2016

أعلن عماد التومي الرئيس المدير العام للمجموعة الصناعية والمنجمية (مناجم)، أن مجموعته حققت في السنة الماضية نتيجة صافية قدرها 289 مليون درهم مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 41 في المائة مقارنة مع سنة 2015.
وأوضح التومي في لقاء صحفي عقده في الدار البيضاء خصص لتقديم الحصيلة السنوية للمجموعة أن هذا الارتفاع ناتج اساسا عن التطور الايجابي لنتائج الاستغلال وتحسين النتيجة المالية في سنة 2015. وأوضح أن هذا الارتفاع المهم قد تم تحقيقه بفضل المنجزات العملية وارتفاع أسعار المعادن طيلة الأسدوس الثاني في أعقاب الأسدس الذي قبله والذي اتسم بالتقلص، حيث سجلت المعادن ارتفاعا ملموسا في الأسدس الثاني بفضل استرجاع المعادن الثمينة لعافيتها.
وأشار إلى أن الأسدس الثاني اتسم أيضا بارتفاع ملموس لأحجام الإنتاج ( +32 في المائة فضة و +8في المائة زنك و+4 في المائة كوبالت) مسجلا أن النتيجة الصافية من نصيب المجموعة في الأسدوس الثاني عرفت تحسنا ملحوظا قدره 185 مليون درهم لتتحدد في 237 مليون درهم مقابل 52 في المائة المنجزة في الأسدس الأول لسنة 2016.
وعلى مسـتوى مجموع السـنة، فا ن مخطط تحسـين الانجازات الـذي قادتـه المجموعـة قـد مكن من تحقيق أرباح ملموسة، مبرزا في هذا السياق ارتفاع انتاج النحاس بنسبة + 19 في المائة والفضة + 7 في المائة مقارنة مع سنة 2015 و تقليص تكاليف الاستغلال ومصاريف التسيير.
وبخصوص رقم المعامـلات فقد استقر في 4377 مليـون درهـم متقدما بـ 60 مليون درهم مقارنة مـع سـنة 2015، وذلـك بفضـل الاثار الايجابيـة للارتفاعات المسجلة على مسـتوى انتاج النحاس والفضة، واسـتعادة اسـعار المعادن عافيتها خلال الأسـدوس الثاني.
وفي ما يتعلق بالفائض الإجمـالي للاستغلال، فقد شهد ارتفاعا بلغ 1488 مليون درهم، مسجلا بالنالي نموا بنسـبة + 5 في المائة مقارنـة مـع سـنة 2015، نتيجة للتطور الإيجابي لرقـم المعاملات وانخفاض تكلفـة الإنتاج ومصاريف التسـيير.
وفي معرض حديثه عن المخطط التنموي للمجموعة ، لاحظ السيد التومي أن سنة 2016 قد اتسـمت بحصيلـة تنقيب جـدا يجابية مكنت مـن تمديد مدد وجود المناجـم موضحا أن هذه الاكتشـآفات الرئيسية همت الفضة (+653 طـن معدن)، والنحاس (4,5 مليـون طـن).
وأكد أن المجموعة حققت أيضا انجازات ملموسة تكريسا لاسـتراتجيتها التنموية الطموحة المتمحورة حول استكشـاف واكسـاب قيمة للمشـاريع الواعدة، خاصة منها إبـرام اتفاق شـراكة في اكتوبر الماضي بين مناجم و”افوسـيت” لتنميـة مشـروع الذهـب ذو حجـم كبير في غينيا، وتحديـد مـوارد نحاسـية هامـة في ا طار مشـروع “تيزرت” بالمغـرب، مدعمة بذلك اسـتراتيجية المجموعـة الهادفـة الى تنميـة مشـروع من حجم كبير، علاوة تنمية مشـاريع المجموعة بجمهوريـة الكونغو الديمقراطيـة.

Related posts

Top