ارتفاع في إجمالي المتعافين من فيروس كورونا و استقرار لعدد حالات الوفاة

ارتفع إجمالي المتعافين من فيروس كورونا بالمملكة إلى 8839 حالة بعد تماثل 6 حالات للشفاء التام، وذلك حتى الساعة العاشرة من صباح أمس الثلاثاء، فيما ظل عدد حالات الوفاة مستقرا في 225.
وسجلت خلال الـ16 ساعة الأخيرة 95 حالة إصابة بالفيروس، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 12 ألفا و385 حالة، مع استبعاد 659 ألفا و895 حالة بعد تحليل مخبري سلبي.
وسجلت، خلال الـ24 ساعة الماضية، 238 إصابة بفيروس كورونا، و93 حالة شفاء، وأربع وفيات.
ورفعت هذه الحصيلة الوبائية، المسجلة خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة مساء من يومي الأحد والاثنين، إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 12 ألفا و290 حالة، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 8833 حالة بنسبة تعاف تبلغ 71.9 في المائة، وحالات الوفاة إلى 225 بمعدل إماتة بلغ 1.8 في المائة.
وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين،
بخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة الجديدة حسب الجهات، أنه تم تسجيل 73 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة “63 بطنجة و10 بالعرائش”، و66 حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء “65 بالعيون وحالة واحدة بطرفاية”، و39 حالة بجهة فاس-مكناس “37 بفاس، وحالتان بصفرو”، و22 حالة بجهة مراكش-آسفي “منها 13 بمراكش، وحالتان بالحوز، وسبع حالات بقلعة السراغنة”، في حين عرفت جهة الرباط-سلا-القنيطرة تسجيل 19 حالة “12 بالقنيطرة وأربعة بسيدي قاسم وحالتان بسيدي سليمان، وحالة واحدة بتمارة”، وجهة الدار البيضاء-سطات 14 حالة “كلها بالدار البيضاء”، وثلاث حالات بالجهة الشرقية “حالتان بوجدة وحالة واحدة بجرادة”، وحالة واحدة بكل من جهتي بني ملال-خنيفرة “بالفقيه بنصالح” وسوس-ماسة “بأكادير”، فيما لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة.
وأضافت المسؤولة أن عملية تتبع المخالطين مكنت من تتبع ما مجموعه 66 ألفا و798 مخالطا، لا يزال منهم 10 آلاف و901 مخالطا تحت المراقبة الصحية، مبرزة أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة بلغ 650 ألفا و524 حالة مستبعدة.
أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت الزين أنه بلغ 3232 حالة، من ضمنها 18 حالة صعبة وحرجة تتلقى الرعاية اللازمة.
وأكدت الزين أن هذا الارتفاع في عدد الحالات يستدعي المزيد من الالتزام بوسائل الوقاية الفردية والجماعية، خاصة لدى الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة، مشددة على ضرورة الالتزام بقواعد النظافة العامة والمواظبة على غسل اليدين باستمرار واحترام الإجراءات الاحترازية، مع استعمال الكمامات بالشكل السليم والحرص على التباعد البدني، وكذا تحميل تطبيق “وقايتنا” وتشغيله بشكل سليم ومستمر.

سعيد ايت اومزيد

تصوير: احمد عقيل مكاو

Related posts

Top