اضطرابات جوية نهاية الأسبوع والأرصاد تحذر

> عادل غرباوي
قال الحسين يوعابد، المسؤول بمديرية التواصل التابعة لمصلحة الأرصاد الجوية، “إنه ابتداء من ليلة يومه الجمعة إلى الاثنين القادم، ستعرف مختلف ربوع المملكة اضطرابا جويا، نتيجة تمركز منخفض جوي فوق جنوب أوروبا”.
وأضاف يوعابد في اتصال هاتفي أجرته معه “بيان اليوم”، أن هذا المنخفض الجوي جاء محملا بكتل هوائية باردة ورطبة، حيث من المرتقب أن يعطي بعض الزخات المطرية بالمناطق الشمالية والشرقية ووسط البلاد.
وأوضح يوعابد، أن الأمطار ستكون معتدلة إلى قوية على شكل زخات رعدية بالأطلسين المتوسط والكبير والريف والسهول المجاورة، كما ستهم تساقطات ثلجية مهمة مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف وكذا الهضاب العليا لشرق البلاد، وفوق المرتفعات التي يتعدى علوها الـ 100 متر.
وزاد يوعابد قائلا، “من المحتمل أن تشهد بعض مناطق البلاد تساقطات متفرقة يوم غد الأحد، على أن تتحسن الحالة الجوية انطلاقا من يوم الثلاثاء القادم تدريجيا ببعض مناطق المملكة”.
وحول درجات الحرارة، أكد الحسين يوعابد أن درجات الحرارة التي ستسجل بدءا من يومه الجمعة إلى بداية الأسبوع القادم، ستعرف انخفاضا ملموسا بالمناطق الداخلية للبلاد، خاصة، بمناطق الأطلس والريف وسايس وشرق البلاد.
ونصح ذات المتحدث في ختام تصريحه لـ”بيان اليوم”، بضرورة توخي الحيطة والحذر خاصة من جانب أصحاب العربات، نتيجة التساقطات المطرية التي من الممكن أن تقطع بعض المحاور الطرقية علاوة على السياقة بعقلانية من أجل عدم حصد المزيد من الأرواح في حرب الطرقات.
وارتباطا بالفيضانات التي شهدتها مدينة تطوان الأسبوع الماضي، أعلن المكتب المسير للجماعة الحضرية لمدينة تطوان عن اتخاذه لإجراءات وقائية لمواجهة حالة الطوارئ، التي قد تتسبب فيها سوء الأحوال الجوية والتساقطات المطرية يومه الجمعة، من قبيل تسخير كل المصالح البلدية والآليات، من جرافات وشاحنات وحواجز في النقط السوداء التي قد تعرف حدوث فيضانات.

Related posts

Top