اعتني بقدميك خلال الصيف

خلال موسم الصيف، قد تتعرض القدمين للعديد من المشكلات الشائعة. التعرض لأشعة الشمس الحارة والأسطح الساخنة كالرمال والصخور يترك قدميك بحالة جافة وأكثر خشونة. لذلك، عليك الاهتمام بقدميك بشكل زائد لحمايتها من التلف وحمايتها من العوامل الخارجية والأشعة فوق البنفسجية. إليك إذن بعض الطرق الفعالة لحماية قدميك من أضرار الصيف.

• تقشير القدمين أسبوعيا: تقشير القدمين مرة واحدة أسبوعيا على الأقل يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت، ويجعلها أكثر نعومة. كما يعمل ذلك على سهولة امتصاص الكريم المرطب داخل خلايا الجلد. يمكنك الاستعانة بمقشرات الجسم المختلفة أو حضري بنفسك بعض من المقشرات الطبيعية الفعالة بمكونات بسيطة.

•استخدمي حجر القدمين: الحجر الطبي من أهم الأدوات التي عليك الاحتفاظ بها في حمامك واستخدامه بانتظام لفرك قدميك بعد الاستحمام. استخدمي ذلك الحجر يوميا لضمان عدم تراكم طبقات الجلد الميت على كعبيك، كما يضمن لك ذلك الحفاظ على قدمين أكثر نعومة ونضارة.

•استخدمي المرطبات الكثيفة: تحتاج أقدامك لاستخدام المرطبات ذات التركيبة الكثيفة، والتي تحتوي على عناصر مرطبة يمكنها اختراق طبقات الجلد والعناية بالقدمين. تساعدك تلك الأنواع من الكريمات على العناية بجلد الكعبين السميك، والذي يحتاج لعناية خاصة لتجنب التشققات والحفاظ على النعومة. تأكدي من استخدام مرطب القدمين قبل الذهاب للنوم مع ارتداء الجوارب القطنية للحفاظ على الرطوبة الداخلية.

•لا تغفلي عن استخدام واقي الشمس: يهمل الكثير من الأشخاص تطبيق واقي الشمس بشكل كاف للحماية من أشعة الشمس الحارقة. ومن أكثر المناطق التي لا تحظى بالاهتمام والعناية هي الأقدام، تحتاج الأقدام لتطبيق واقي الشمس تماما كبشرة الوجه. حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلف البشرة في تلك المنطقة مع ظهور البقع الداكنة والتصبغات.

•تجنبي ارتداء الصنادل: خلال موسم الصيف، ينصح بتجنب ارتداء الصنادل والأحذية المفتوحة قدر الإمكان. حيث تعرض الأقدام للتلف نتيجة لتراكم البكتيريا والأتربة.

•تناولي الأطعمة الصحية: صدقي أو لا تصدقي، بعض الأطعمة قد تتسبب في تورم القدمين والتهاباتها. الأطعمة الغنية بالأملاح من أكثر الأطعمة التي قد تضر بقدميك. للحفاظ على صحة قدميك، تجنبي تناول الأطعمة المعلبة، فهي غنية بالأملاح. ينبغي عليكِ كذلك تجنب الأطعمة السكرية والحلوى، حيث تتسبب كذلك في انتفاخات القدمين.
•لا تفرطي في استخدام طلاء الأظافر: الأظافر هي جزء حي من أجزاء الجسم، وتحتاج للراحة من فترة لأخرى لتنمو بشكل صحي. لذلك، ينصح الخبراء بعدم الإفراط في استخدام طلاء الأظافر والتخلي عنه من حين لآخر. المواد الكيماوية المستخدمة في صناعة طلاء الأظافر قد تضر بصحة أظافركِ وتتسبب في تصبغها واصفرارها.

حمام وقناع للقدمين

أزيلي الجلد الميت من القدمين بنقع قدميك في ماء دافيء، مضافا إليه واحد من المكونات التالية: مغلي البابونج أو خل التفاح أو بيكربونات الصودا. بعد نحو 20 دقيقة، أخرجي قدمك من المياه، واستخدمي الحجر العادي أو الطبي في فرك القدم للتخلص من الجلد الميت، واستخدمي الفرشاة المخصصة لفرك وجه القدم أيضًا.
اطحني قليلا من أقراص الأسبرين وعصير الليمون في وعاء صغير، لتكوين مزيج أشبه بالمعجون، واستخدميه لتغطية الأماكن الخشنة في كعبيك، ثم لفيه بالبلاستيك المخصص للف الطعام. وارتدي الجوارب واتركيه لساعتين ثم اشطفيه بالماء، سيساعد ذلك على التخلص من الجلد الزائد، لكن تأكدي من عدم تحسسك ﻷي من هذه المكونات.

Related posts

Top