افتتاح أول جامعة التعلم الافتراضي متخصصة في الطاقات المتجددة والبيئة وتنمية المجتمع

 تم افتتاح، جامعة التعلم الافتراضي المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية، يوم 16 أكتوبر  الجاري، عبر منصة زوم، وهي أول مبادرة نوعية وفريدة في العالم العربي والإفريقي تضم نخبة من الدكاترة المتخصصين في المجال.

الكلمة الافتتاحية ألقاها مؤسسو الجامعة، ومدراء المراكز الداعمة والشركاء الاستراتيجيون للجامعة، ضمنهم  مركز سبائك للتعليم والتدريب من مملكة البحرين، مركز المنارة للدراسات والبحوث من المملكة المغربية، ومعهد بحوث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة(IRESEN) المملكة المغربية.

 والبداية كانت مع المدير التنفيذي لمركز سبائك للتعليم والتدريب الأستاذ سالم رجب زايد من مملكة البحرين، الذي أعرب عن سعادة عارمة بتواجده ضمن أعضاء الرئيسيين للجامعة تقديرا منه لأهمية الرقي  بالمناهج والقضايا التربوية والبرامج والدورات التي سيتم تقديمها من قبل المحاضرين من الأساتذةِ والعلماءِ والمختصين بجامعة التعلمِ الافتراضي ضمن تآزرٍ بين قسمي الجامعة.  كما قدم عرضا موجزا تعريفيا لمركز سبائك من حيث الهيكلة وتخصصات المركز واهتماماته في الوطن العربي والعالمي، في حين الكلمة الثانية ألقاها من ألمانيا البروفيسور أحمد الناوي، مؤسس جامعة التعلم الافتراضي ورئيس المجلس العلمي لمعهد بحوث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إذ أكد على التزامه واستعداده لبناء منصات تعليمية افتراضية غير ربحية بفلسفة ريادة الأعمال الاجتماعية، الهدف منها تحقيق التكامل التكنولوجي في المجال التعليمي، باستخدام أدوات تكنولوجية جديدة من أجل تعزيز عملية التعلم وعلاقة جديدة ودائمة بين المدرب والمتدرب. وستكون هذه الجامعة همزة وصل بين العالم العربي والافريقي وكمحرك أساسي للمعرفة ولبناء الموارد البشرية الدافعة لاتخاذ إجراءات بشأن قضايا البيئة والتنمية المستدامة.

أما مدير مركز المنارة للدراسات والبحوث الدكتور رضوان العنبي، فقد عبر عن اعتزازه كثيرا بشراكة المركز وتعاونه لبناء القدرات العلمية والمعرفية من خلال جامعة التعلم الافتراضي خاصة القسم الثاني من الجامعة الذي يهتم بالقوانين والسياسات، كما أكد بدوره الدكتور العنبي على أن مركز المنارة يساند وبشدة هذه المبادرة وسيسعى جاهدا وعبر شبكة علاقات المركز أن يكون للجامعة صدا في العالم العربي.

بصفته مديرا تنفيذيا لمعهد الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة بالمغرب، استهل الدكتور  بدر إكن في حفل الافتتاح الإلكتروني لجامعة التعلم الافتراضية، مداخلته بالقول، ” إذا أردنا دعم التنمية الاقتصادية الاجتماعية لبلداننا والحصول على توزيع أفضل للثروة، نحن بحاجة إلى تبادل المعرفة والدراية. هذه هي روح جامعة التعلم الافتراضية، التي تتناول تحول الطاقة وعلوم  البيئة بهدف توعية وتحفيز الطلاب والمواطنين الشباب على التعامل والانخراط في تلك الموضوعات المهمة”. كما وجه شكره الخالص لجميع الأساتذة والخبراء الملتزمين ونوه بالقوة الدافعة وراء هذه المبادرة الأستاذ أحمد الناوي المؤسس والمدير التنفيذي التنفيدي لمعهد الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة .  وعبر عن التزامه  بدعم هذه المبادرة العظيمة وتمنى أفضل نجاح لجامعة التعلم الافتراضية. وبدوره ومن دولة السودان، أعرب الدكتور محمد الحاج مؤسس ومدير الطاقة النظيفة لإفريقيا(معترف بها من قبل الأمم المتحدة) تفاؤله بهذه المبادرة القيمة التي جاءت في وقتها للعالم الافريقي الذي يحتاج فعلا  الاستفادة من موارده لخلق فرص تنموية للجميع. أما الكلمة الأخيرة، فكانت للدكتورة جميلة مرابط رئيسة قسم الأبحاث بمركز المنارة ومنسقة الأقسام بالجامعة، حيث استهلتها بتوجيه الشكر لكل الحضور الكرام من دكاترة وأساتذة متخصصين خارج وداخل المغرب.. وكل الفاعلين في المجال. وأكدت أن الشيء المميز والذي تتفرد به هذه الجامعة أنها تدمج بين التخصصات التقنية من علوم هندسة وفيزياء وبين القوانين والسياسات والاقتصاد…. لوجود علاقة إيجابية تبادلية بين استخدامات  الطاقة والاستراتيجيات الدولية وقضايا تهم البيئة وتنمية المستدامة..   وهو ما يفرض في نظرها تحويل النمط السائد المعتمد على الجانب التقني، دون الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. نحو  فتح تخصصات في العلوم الاجتماعية خاصة في علوم القانون وسياسات والاستراتيجيات الطاقة المحلية والوطنية والدولية. ، لأن استجلاء الدور والمكانة الاستراتيجية للطاقات المتجددة في إرساء أسس التنمية المستدامة؛ خاصة تنمية المجتمعات المحلية، يفرض علينا ليس فقط إعتماد المقربات العلمية التطبيقية بل أيضا اللجوء إلى العلوم الإجتماعية، حتى تكتمل الصورة لدى صناع القرار والحكومات فيما يتعلق بالإجراءات والسياسات التي يتخذونها لبناء القدرات المجتمعية لبلدانهم .

تجدر الإشارة، إلى أن المحاضرات الافتتاحية لجامعة التعلم الافتراضي -للسنة الأكاديمية 2021-2022 ستستمر إلى تاريخ 30 أكتوبر 2021، وذلك للتعريف بالمناهج والقضايا التربوية والبرامج والدورات التي سيتم تقديمها من قبل المحاضرين بجامعة التعلمِ الافتراضي كما سيتم رفعها عبر الموقع الرسمي للجامعة (www.vluplatform.net  ).

Related posts

Top