افتتاح سوق السمك بالجملة بإنزكان

تم أول أمس الثلاثاء، افتتاح سوق السمك بالجملة بإنزكان، الذي يندرج ضمن إستراتيجية أليوتيس لتثمين الموارد السمكية، وتشجيع الاستهلاك الوطني للمنتجات السمكية، من خلال تحديث قنوات توزيع الأسماك وتطويرها.
وكشف بلاغ صحفي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن السوق الجديد، الذي تم افتتاحه برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بكل من أحمد حجي والي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة أكادير، وعدد من مدراء ومسؤولي الوزارة، أنجز على مساحة تبلغ 2.5 هكتار، منها 5.034 متر مربع مغطاة، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم، مؤكدا أن المنشأة تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال، مشددا على أن هذا الفضاء سيمكن من تسويق كميات تصل إلى  150 طنا من الأسماك يوميا.
وأبرز المصدر عينه أن المنشأة تتوفر على فضاء للتسويق يتحكم في درجة حرارته وعلى غرفة مبردة، مضيفا أنه على غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية.
وتشكل هذه البنية التحتية للتسويق، حسب المصدر نفسه، حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية “أليوتيس”، موضحا أنه بذلك تتعزز منشآت البيع الثاني التي يسيرها المكتب الوطني للصيد على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط ووجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة وطنجة، في انتظار الافتتاح قريبا لسوق الجملة بتطوان.
وتابع المصدر ذاته أن هذا المشروع المهيكل يسعى إلى عصرنة تسويق السمك بالجملة وتنظيمه بشكل أفضل على مستوى الجهة، مؤكدا أن تفعيله سيساهم في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة وتموينها بمنتجات الصيد مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلامة.
هذا وتعرف جهة سوس ماسة كميات تفريغ للأسماك على مستوى موانئ (أكادير، طانطان، سيدي إفني)، تصل إلى 171.000 طن / السنة، بقيمة 1.1 مليار درهم، ومن المنتظر أن يضمن هذا الفضاء الجديد توفير إمدادات منتظمة من الأسماك لصالح سكان المدينة والجهة، مع احترام معايير النظافة والسلامة الصحية.
وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال نشاطها مكنت أسواق الجملة، سنة 2018، من تسويق حوالي 151.000 طن من منتجات الصيد بقيمة تفوق 610 مليون درهم.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top