الأديب المغربي محمد احسايني

تتواصل فعاليات الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي تسهر على تنظيمه وزارة الثقافة، بهذه المناسبة كان لبيان اليوم لقاء مع نخبة من الأدباء والباحثين والناشرين للحديث حول مختلف القضايا ذات الصلة بالنشر والكتاب والقراءة.

تجربة النشر

كانت تجربة عادية بعد اجتياز مخاض كتابة نص سردي ؛ فالكاتب عادة يحمل أفكاراً تتوالد منها تجربة أدبية وفنية معاً، وعندما يضعها على الورق، تكون التجربة قد اكتملت في نظر صاحبها المعني بها لتخرج من طور المخاض إلى طور الميلاد ؛ عفواً هذه المراحل أتحدث عنها مجازاً، لأنني لا أجد لغة غير هذا المجاز للحديث عن تجربة في الكتابة بالنسبة لمن يشتغل بالسرد أعواما وأعواماً. وبما أنكم تسألون عن تجربتي مع أحدث كتاب، وليكن فارس من حجر على سبيل الواقع لا الاختفاء وراء المجاز والكناية.كنت أحب أن أشير إلى هذا العمل بـ نص سردي فقط لأنه يلائم التغيرات التي تطرأ حاليا على النصوص الروائية التي لم تهدأ بعد منذ نطالي ساروط وغيرها ؛لكن واجهني سؤال من عينة الحوار الداخلي :” لمن تكتب يا فلان أصحاب نص سردي قليلون باستثناء بعض النقاد الذين يتحدثون عن الأجناسية في النصوص السردية والعتبات الخ…ووجدتني مضطراً لوضع “رواية” تحت العنوان ؟ بقيت صورة الغلاف أرسلت النص كله إلى الشاعرة العراقية نوال الغانم نازلة أستراليا فأرسلت إليّ مشكورة نموذجين من الصور واحدة طبيعة لصورة فارس ملون بلون الماء-الأزرق – والثانية تجريدية هي الصورة الحالية للرواية.

قراءاتي:

هناك العديد من الكتب بصحبتي منذ الصيف الماضي إلى الآن، هناك “كتابات فلسفية” من إصدارات جامعة محمد الخامس- أكدال ، الرباط. وقد تصدر هذا العدد من هذه المجلة القيمة :
– منزلة الجسد في تاريخ الفلسفة-أفلاطون وديكارت أنموذجان- : حسن مكوار. وصدر هذه المقدمة بـ “تقول الكنيسة : الجسد خطيئة.  / يقول العلم : الجسد آلة/
تقول الإعلانات : الجسد مشروع تجاري    /يقول الجسد : أنا مهرجان/ إدورار وغالينو : كلمات متجولة نافذة على الجسد : ترجمة أسير، دمشق.
وهناك ملفات :الجسد في تقاطع الفلسفي والسياسي لنفس الكاتب. في تدبير الجسم السياسي بين المقاربتين الإمبراطورية والرعوية:عبد الكريم كريبي. الجسم السياسي والحق في الحياة عند طوماس هويز: محمد تحزيمة. الجسم باعتباره  رهاناً فلسفياً عند سبينوزا: جيل دولوز ت:عادل حد جامي. التشريح السياسي للجسد الإنساني عند فوكو :عمر التاور. الجسد من القوة إلى الفعل :مفارقات الحضور والغياب عند ابن عربي : محمد بنيوس وهناك أيضاً عدة دراسات وأبحاث قيمة في المجلة وكل مواضيع المجلة مركزة ومكثفة.
كتاب بين بين للأستاذ عبد السلام بنعبد العالي- منشورات توبقال.
 أهمية الكتاب تكمن في متابعة منهجية والحفاظ على خط الترابط. ف “بين بين” تعود إلى مقالات نشرها الأستاذ عبد السلام بنعبد العالي في جريدة الحياة .
بيت القصيد، الخطاب الروائي لمخائيل باختين: نرجمة الناقد الأستاذ محمد برادة. أعتقد أن ترجمة محمد برادة استوفت واستوعبت كل شروط الترجمة بالرغم
من أنها ترجمة عن “جمالية ونظرية الرواية” الذي ترجمته عن الروسية داريا أوليفني- دار جاليمار. أما بخصوص ترجمته لكتاب تودوروف باختين : المبدأ الحواري ، فقد نشرته لوسوي.
والكتاب كله يحمل معه أهميته من خلال المقدمة:
– موقع باختين في مجال نظرية الرواية.
-أولاً: معجم المصطلحات.
-ثانياً: الأسلوبية المعاصرة والرواية.
-ثالثاً: الخطاب الشعري والخطاب الروائي.
-رابعاً: التعدد اللغوي في الرواية.
-خامساً: المتكلم في الرواية.
-سادساً: خطان أسلوبيان للرواية الأوروبية.
-سابعاً: تحليل رواية تولستوي :” بعث” الكتاب صادر عن رؤية للنشر والتوزيع.
حوارية الخطاب للدكتور محمد بوعزة صادر عن نفس الدار بالقاهرة. لم أشرع بعد في مباشرته.

لهذا السبب أقرأ:

خيال، معرفة، تساؤلات منطقية جدية، تساؤلات غير مبررة… الحياة مليئة بالغث والسمين، الغث ليس دائماً غثاً والسمين ليس دائماً سميناً. لكن عند ذكر القراءة، لابد أن نشير إلى أشياء ترتبط بحب القراءة من عدمه. كم نستهلك من جرائد وكتب؟ الإحصائيات مخيفة لا تبشر بخير في العالم العربي المبني على الاستهلاك المادي، أضف إلى ذلك انخفاض القراءة في العالم الأوروبي ولكن لم تصل إلى درجة تهور القراءة عندنا. وقد سمعت أستاذة جامعية فرنسية من خلال وسيلة إعلامية سمعية تشتكي من كون بعض الطلاب يرتكبون أخطاء إملائية وصرفية ونحوية، فالتقدم التكنولوجي ليس فقط نعمة، بل تتخلله نقمٌ لا تحصى.
 إذن إما أن يبدل العالم المتحضر أساليب التعاطي مع السنين الأولى للتربية، ويرمي كل الكنب اللغوية والنحوية والصرف في البحر ويخترع لغة عالمية موحدة. وهذا سيؤدي بالإنسانية إلى التدهور.

حاوره: عبد العالي بركات 

Related posts

Top