الأسود تتربص بالصدارة أمام فهود الغابون

سيتربص المنتخب الوطني بالحفاظ على صدارة المجموعة الثالثة عندما يلاقي اليوم الثلاثاء نظيره الغابوني المثقل بالغيابات برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا لكرة القدم، بينما تلعب غانا مع جزر القمر.
ورغم تأهله رسميا إلى ثمن النهائي بعد الفوز على غانا (1-0) وجزر القمر (2-0)، ستسعى كتيبة «أسود الأطلس» إلى تعزيز صدارتها من بوابة تحقيق الانتصار على الغابون التي تفتقد لعدد كبير من لاعبيها بسبب إصابتهم بفيروس كورونا.
ويحتل المنتخب الوطني حامل لقب يتيم في نسخة 1976 بإثيوبيا، صدارة المجموعة مع ست نقاط، وسيكون بحاجة إلى التعادل فقط من أجل ضمان مواجهة ثالث أي من المجموعات الأولى والثانية والسادسة في الدور المقبل.
كما تمنح المنتخب الوطني صدارة المجموعة البقاء في العاصمة ياوندي وخوض مباراة ثمن النهاية على أرضية ملعب «أحمد أهيدجو»، إضافة إلى استفادته من راحة إضافة، حيث سيخوض المباراة الثلاثاء 25 يناير بدلا من الأحد 23 يناير.
ويرتقب أن يجري الناخب الوطني البوسني وحيد خاليلوزيتش بعض التغييرات على تشكيلته الأساسية، بمنح الفرصة لبعض الأسماء الاحتياطية مع الإبقاء على الركائز الأساسية بغية تحقيق الانتصار في المواجهة.
وسيكون العميد رومان سايس أبرز الغائبين بعد إصابته بنزلة برد أبعدته عن التداريب مؤخرا، في حين قد تظهر أسماء لم تشارك أساسية في المباراتين السابقتين كسفيان رحيمي والمهاجم ريان مايي المتعافي من الإصابة.
من جهة، وبعد تلقي منتخب جزر القمر لخسارتين متتاليتين، سيخوض الأخير مباراة شبه شكلية ضد غانا التي تسعى لانتزاع بطاقة التأهل الثانية في حال سقوط الغابون.
ويحتل المنتخب الغابوني المركز الثاني مع أربع نقاط من فوز (بهدف نظيف على جزر القمر) وتعادل (1-1 مع غانا)، فيما تحتل غانا المركز الثالث مع نقطة واحدة (خسارة 1-0 أمام المغرب، وتعادل مع الغابون).
وبالتالي، سيكون التعادل كافيا للمنتخب الغابوني للتأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1996 و2012، ليضمن المركز الثاني ويلعب في الدور المقبل مع وصيف المجموعة الأولى.
وفي حال خسارتها، فستكون الفرصة سانحة لغانا حاملة ألقاب 1963 و1965 و1978 و1982، للعبور إذا ما تفوقت على جزر القمر بفارق هدفين أو أكثر.
وبالتالي، سيكون أول فوز للغانيين لتجنب خروج مبكر، بعدما أضاع فرصة خوض المباراة الأخيرة بأريحية أكبر حينما سقط في فخ التعادل أمام الغابون في الأنفاس الأخيرة.
أما جزر القمر التي تشارك للمرة الأولى في البطولة، فستلعب على ورقة المركز الثالث للإبقاء على حظوظها شريطة الفوز على غانا وانتظار نتائج المجموعات الأخرى.

Related posts

Top