الأسود تواصل “مفاجآتها الجميلة” بمونديال قطر

في سابقة للمنتخبات العربية في كأس العالم لكرة القدم، بلغ المغرب ربع نهائي مونديال قطر 2022، بفوزه أول أمس الثلاثاء على إسبانيا بطلة 2010 بضربات الترجيح 3-0، بعد فاصل “بديهي” من حارسه ياسين بونو، ليلاقي البرتغال الحالمة بلقب أول في تاريخها والتي اكتسحت سويسرا 6-1 تقريبا دون نجمها “المعاقب” كريستيانو رونالدو.

ويلتقي في دور الثمانية هولندا مع الأرجنتين، وكرواتيا مع البرازيل غدا الجمعة، وفرنسا مع إنجلترا، والمغرب مع البرتغال السبت المقبل.

وأنتجت مباريات ثمن النهائي 28 هدفا وهي الأعلى منذ إعادة اعتماد هذا الدور في 1986.

غصت مدرجات ملعب المدينة التعليمية بـ44 ألف متفرج معظمهم داعمون للمغرب، فيما تجمهر ألوف المغاربة في سوق واقف وسط الدوحة للاحتفال رافعين الأعلام المغربية والفلسطينية، واحتفل المغاربة في مختلف المدن بصيحات الفرح والزغاريد بعد التأهل التاريخي.

وبات المغرب أول منتخب عربي يبلغ ربع النهائي، فيما اقتصر هذا الإنجاز على ثلاثة منتخبات إفريقية: الكاميرون 1990، السنغال 2002 وغانا 2010.

وكانت أفضل نتيجة للمغرب بلوغه ثمن نهائي 1986، ومثله فعل المنتخبان العربيان السعودية في 1994 والجزائر في 2014.

وواصل “أسود الأطلس” مفاجآتهم الجميلة في الدور الأول، عندما تعادلوا مع كرواتيا وصيفة النسخة الماضية، ثم فازوا على بلجيكا التي حلت ثالثة 2-0 ثم كندا 2-1.

وبعد افتتاح شهد اكتساحها كوستاريكا المتواضعة 7-0، تراجعت إسبانيا تدريجا، فبعد خسارة أمام اليابان 1-2 سرت تكهنات أن الإسبان حاولوا الهرب من مواجهة البرازيل والأرجنتين في ربع ونصف النهائي، فتصيدهم أسود المغرب بضربات ترجيح رغم استحواذهم مقابل فرص أخطر للمغرب خصوصا عبر وليد شديرة المنفرد، فيما أصاب الإسباني بابلو سارابيا القائم بعد دقيقة من دخوله ثم القائم الآخر بضربات الترجيح.

وضرب المنتخب المغربي موعدا ناريا مع البرتغال التي سحقت سويسرا بنتيجة (6-1) السبت القادم.

وسجل أهداف البرتغال غونزالو راموس (17 و51 و67) والمدافع المخضرم بيبي (33) ورافايل غيريرو (55) ورفائيل لياو (90)، مثابل هدف شرفي لسويسرا بواسطة مانويل أكانجي (58).

وتبقى أفضل نتيجة للبرتغال بطلة أوروبا 2016، المركز الثالث في مونديال إنجلترا 1966.

Related posts

Top