الأطباء يغلقون عياداتهم الخاصة ويحتجون أمام البرلمان ضد الإجراءات الضريبية

يخوض أطباء القطاع الحر، إضرابا وطنيا، يوم غد الخميس، مع وقفة احتجاجية أمام البرلمان صباح اليوم نفسه.

وأعلنت التنسيقية النقابية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص، بدورها، عن مساندتها للإضراب الوطني والوقفة الاحتجاجية، اللذين يتبناهما الائتلاف الوطني لأطباء القطاع الحر، والعريضة الموقعة من طرف ما يفوق 4000 طبيب بالقطاع الخاص، مجددة مطلبها للحكومة بفتح قنوات النقاش للخروج من هذا الباب المسدود.

وعبر الأطباء عن رفضهم لمبدأ الاقتطاع من المنبع كإجراء يروم إفلاس عيادات أطباء القطاع الخاص، مطالبين بعدالة ضريبية للمهن الطبية، في إطار تيسير تنزيل إصلاح المنظومة الصحية الشامل.

ويؤكد الأطباء دعمهم وتبنيهم لمقترح القانون الذي يسمح للطبيب بالاختيار بين شركة ذات مساهمة بشريك وحيد (SARLU) وبين الاستمرار كشخص ذاتي والذي يراوح مكانه منذ ما يفوق الخمس سنوات.

وشدد أطباء القطاع الخاص على ضرورة مراجعة المساهمات المجحفة للأطباء الخواص في التغطية الصحية والذي يفوق المهن الأخرى بكثير وهو ما يعني استهدافا مباشرا لهاته الفئة التي تؤكد تجندها لإنجاح ورش التغطية الصحية.

ويدعو الأطباء إلى ضرورة مراجعة التعريفة الوطنية التي تراوح مكانها منذ 2006 والتي من المفترض مراجعتها كل ثلاث سنوات ضدا على القانون مما يثقل كاهل المواطن المغربي الذي يجد نفسه متحملا لفارق كبير من المصاريف الطبية رغم توفره على تغطية صحية يؤدي أتعابها من أجرته.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور لحنش شراف، رئيس التنسيقية النقابية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص، إن الإجراءات الحكومية الأخيرة بفرض ضريبة جديدة على شكل اقتطاع من المنبع والتي تضاف إلى مختلف العراقيل التي تعرفها المهنة منذ مدة ليست باليسيرة ستتسبب في الإخلال بالتوازنات المادية للعيادات الطبية وبالتالي دفعها إلى الإفلاس خاصة بالنسبة للمبتدئين.

وأوضح شراف في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن هذه الإجراءات تضاف إلى المساهمات المجحفة في التغطية الصحية والتي تفوق أضعافا مساهمات مهن أخرى، مبرزا أن هذا كله يأتي عشية تعميم التغطية الصحية على مجموع المواطنين في غياب أي مراجعة للتعريفة الوطنية منذ 2006.

واعتبر شراف أن ما يثير الاستغراب هو التحامل الممنهج ضد الأطباء بصيغة تدفع إلى التفكير في إغلاق العيادات لدى الكثيرين، حيث يستحيل تحقيق أي مجال للربح تحت هذه التدابير التعجيزية والتفقيرية لفئة قضت معظم شبابها في التحصيل الدراسي والعلمي.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top