الأمم المتحدة تحتفي بالمتطوعين المغاربة

نظمت وحدة برنامج متطوعي الأمم المتحدة للمغرب العربي، مؤخرا بالرباط، حفل تسليم جوائز المغرب للمتطوعين 2022، تحت شعار “معا، لنعمل الآن”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمتطوعين الذي يصادف 5 دجنبر من كل سنة.
وتم خلال هذا الحفل، المنظم بشراكة مع منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، تسليم جوائز للفائزين المغاربة في مجال العمل التطوعي في عدة مجالات، منها العمل من أجل المناخ، واستقلالية النساء والرقمنة، العمل مع المجتمع المدني، وفئة التصدي لجائحة كوفيد -19.
وفي كلمة بالمناسبة، قالت أولفة برصالي منسقة برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين بالمغرب العربي إن اليوم العالمي للمتطوعين يهدف إلى تشجيع الدول على دعم جهود المتطوعين، والتعرف على مساهمتهم في التنمية المستدامة إن على المستوى الوطني أو الدولي.
وفي هذا الإطار، أوضحت أن وحدة برنامج متطوعي الأمم المتحدة للمغرب العربي، ومن المغرب هذا العام، ستكرم المتطوعين من كافة دول المغرب العربي.
من جانبه، أكد رئيس قسم منظومة الأمم المتحدة للتنمية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنس العلمي حمدان، أن هذا اليوم هو مناسبة للتعرف على دينامية المتطوعين، وروح التضحية لديهم، وتسليط الضوء على ثقافة التطوع النابعة من المجتمع المدني، مبرزا العمل الميداني الذي تقوم به هذه الفئة، خاصة في الأوقات الصعبة وكذا مساهمتها في تطبيق أهداف التنمية المستدامة 2030 والوقاية من المخاطر.
وأوضح أن 36 من أصل 45 متطوعا متواجدين في منظمة الأمم المتحدة، هم من أصل مغربي، وأغلبهم نساء.
وأشار إلى أن ثقافة التطوع أصبحت اليوم في صلب مختلف استراتيجيات التنمية وفي مسار إعداد السياسات العمومية، لا سيما على المستوى المحلي.
من جانبه، أكد الكاتب العام للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، إسماعيل العلوي إسماعيلي، أن الوزارة عملت على إعداد القانون رقم 06.18، المتعلق بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي سنة 2021، والذي سيعطي دفعة قوية للعمل التطوعي بالمغرب.
وتابع في هذا السياق، أن القانون سيدعم أدوار المجتمع المدني وتشجيع المشاركة، وتعزيز الحماية القانونية للمتطوعين المتعاقدين.
وأشار المسؤول إلى أن الوزارة في استراتيجيتها الجديدة مع المجتمع المدني “نسيج”، برسم 2022-2026، تروم جعل المجتمع المدني شريكا أساسيا في التنمية.
وفي سياق متصل، قال الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الشباب- مصطفى المسعودي إن الوزارة تضع في صلب استراتيجياتها مشاركة الشباب.
وقال إن الوزارة ستطلق برنامجا طموحا في مجال العمل التطوعي، بشراكة مع المجتمع المدني الذي سيركز على نشر قيم التطوع، وتشجيع المبادرات الشبابية.
يشار إلى أن هذا الحدث، الذي يهدف إلى تعزيز التطوع كرافعة للتضامن، تم تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، ووزارة الثقافة والشباب والتواصل.

Related posts

Top