الإدارة الفنية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في حلة جديدة

متغيرات طارئة، ستعيشها الدورة التاسعة عشرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والتي ستنعقد ما بين 13 و21 نونبر 2020.
فحسب بلاغ للمنظمين، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، تقرر تعيين الفرنسي ريمي بونوم مديرا فنيا للمهرجان، خلفا للمدير الفني السابق باتريك تيغيشت، وسيكون بونوم مرفوقا في مهمته بلجنة انتقاء جديدة، أثبتت جدارتها بمهرجاني “كان” و”تورنتو”، ومستشارين جددا في البرمجة الفيلمية كذلك، ومن المعلوم أن بونوم سيغادر مهامه كمسؤول عن أسبوع النقد بعد الدورة المقبلة لمهرجان “كان” للإشراف على الإدارة الفنية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش مراكش السينمائي، وذلك قصد الإعداد للدورة المقبلة التي ودون شك سيطرأ عليها بعض التغيير.

من هو ريمي بونوم؟

انطلقت مسيرة ريمي بونوم من لبنان حيث كان مكلفا بمهمة ثقافية في المعهد الفرنسي ببيروت، قبل أن يشارك في تأسيس السينما المستقلة “Metropolis” وينتج الفيلم الطويل اللبناني “كل يوم عيد” لصاحبته “ديما الحر”.
في 2009، تقلد منصب “المنسق العام” لأسبوع النقد بمهرجان “كان” حيث أنشأ ورشة “Next Step” لمواكبة عملية الانتقال من الفيلم القصير إلى الشريط الطويل، والتي يواصل الإشراف عليها منذ 2014.
بالموازاة مع ذلك، انضم ريمي بونوم في 2018 إلى الطاقم الفني لمهرجان مراكش بصفته مبرمجا ومسؤولا عن “ورشات الأطلس”، المنصة الصناعية المخصصة لسينما القارة الإفريقية والعالم العربي.

لجنة الانتقاء الجديدة

ستتشكل لجنة الانتقاء الأفلام خلا الدورة القادمة من:
– علي حجي (المغرب)، الذي يشغل حاليا منصب المدير العام لمجموعة A3″ ” التي يوجد مقرها بالدار البيضاء. وقد كان في السابق مديرا منتدبا لمهرجان الدار البيضاء ومديرا فنيا لأسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب. يتولى علي حجي منذ 2018 مهمة المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
– فرح كليمونتين دراماني إسيفو (البنين/ فرنسا)، وهي حاليا عضو بلجنة الانتقاء الخاصة بأسبوع النقد في مهرجان “كان”، وباحثة متخصصة في سينما إفريقيا والدياسبورا.
– أفا كاهن (فرنسا)، ناقدة سينمائية”Le Cercle” على « كنال+»، وإذاعة «فرنسا الدولية»، ورئيسة تحرير”Fenchmania” ، وعضو سابق في لجنة الانتقاء الخاصة بأسبوع النقد في مهرجان”كان”.

مستشارو البرمجة: السينمائية

– أندريا بيكار (كندا)، وهي مسؤولة كبيرة في البرمجة بالمهرجان الدولي للفيلم بتورنتو، ومسؤولة البرمجة في فقرة”Wavelengths” ، ومشاركة في برمجة مسابقة ” المنصة”.
– هانية مروة (لبنان)، المديرة الحالية لسينما “Metropolis” بيروت، ومؤسسة شركة”MC Distribution” ، ومسؤولة سابقة عن البرمجة العربية في مهرجان الدوحة تريبيكا للفيلم. وستتولى مهمة مستشارة خاصة بالفيلم العربي والصناعة السينمائية في العالم العربي.
– غابور غرينر (هنغاريا/النمسا)، مدير المقتنيات بمؤسسة «Films Boutique»، وسيكون مستشارا في برمجة المسابقة. وحسب نفس البلاغ فإن الدورة الثالثة لـورشات الأطلس ستجري ما بين 1 و18 نونبر 2020.
وستكون تحت إشراف ثيبو براك (فرنسا)، المسؤول السابق عن البرمجة في مهرجان أنجي، حيث كان مشرفا على تنسيق الورشات المخصصة لسينما الشباب بأوروبا، بالموازاة مع العمل على تطوير برنامج “La Fabrique” بمهرجان كان السينمائي الدولي.

> سعيد الحبشي

Related posts

Top