الإعلان عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لسنة 2016

> محمد التفراوتي
أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن موعد إشهار الجائزة، والتي تهتم بالابتكار الزراعي وقطاع نخيل التمر.
واستعرض الدكتور عبد الوهاب زايد، مدير الجائزة، مظاهر الطفرة النوعية التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد القطاع الزراعي حيث تحولت الصحراء إلى جنة خضراء، بعد تسخير كافة الإمكانيات وتذليل جميع العقبات واستخدام أحدث أساليب التقنية والتكنولوجيا. وتناول الدكتور زايد الإنجازات الكبيرة التي حققتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر على مدى سبع سنوات، واستقطابها لأهم الباحثين والخبراء والمزارعين والمهتمين بقطاع نخيل التمر، حيث عملت على تطوير هذا القطاع واستطاعت أن تتبوأ مكانة عالمية مرموقة باعتبارها الجائزة العلمية الأولى المتخصصة بنخيل التمر وصناعاته على مستوى العالم.
وأعلن الدكتور زايد عن موعد الحفل الخاص بالفائزين بالجائزة الذي سيتم في أبوظبي، بتاريخ 15 مارس القادم. مؤكدا أن الجائزة ستركز على مكافأة الباحثين، والتحفيز على الابتكارات التي من شأنها توفير الحلول المناسبة لاحتياجات العالم المستقبلية من الغذاء، لتحقيق جملة من الأهداف ومنها.ودعم البحث العلمي الخاص بالابتكار الزراعي وشجرة نخيل التمر،والاستفادة من الخبرات العالمية لإيجاد أفضل السبل للارتقاء بالواقع الزراعي وقطاع نخيل التمر، فضلا عن تنمية التعاون بين الجهات المختلفة التي تتعامل في هذا المجال من أبحاث وإكثار وزراعة وصناعة تعتمد على القطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر كمادة أساسية في المنتجات النهائية.
وأشار إلى أنه انطلاقا من مبدأ الشفافية والإنصاف، وضمن استراتيجية الجائزة الجديدة، فقد قررت الأمانة العامة للجائزة ترحيل كافة ملفات الترشح المستلمة، باسم الجائزة القديمة، إلى الدورة الأولى لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2017، وضمن الشروط والمعايير الجديدة المتبعة.
وأعرب الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن أمله في أن تشكل الجائزة انطلاقة جديدة وإحداث نقلة نوعية على صعيد الابتكار الزراعي والاهتمام بشجرة نخيل التمر، مؤكدا على دور وسائل الإعلام كشريك فاعل في هذا الجانب تؤدي رسالتها على أكمل وجه في إبراز الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في القطاع الزراعي على المستوى العالمي.
وتناول الدكتور هلال الكعبي رئيس اللجنة الإدارية والمالية في الجائزة، ما حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، وأوضح أن عدد المشاركات على مدى 7 دورات، بلغ ما يناهز (1000) مشاركة لمرشحين مثلوا (39) دولة حول العالم، وبما يؤكد على النمو الكبير الذي حققته الجائزة والانتشار الواسع لها.
وقال الكعبي «مع انطلاق الجائزة الجديدة، فإننا على ثقة بأنها ستحظى بإقبال كبير ومشاركة واسعة، بعد أن انتهجت استراتيجية بناءة وأهداف سامية لخدمة الإنسانية من خلال القطاع الزراعي وبما يساهم في تطويره وانعكاسه ايجابيا على تعزيز مفهوم الغذاء العالمي الذي يشكل القطاع الزراعي حجر الزاوية فيه».
يذكر أن مجلس أمناء الجائزة الجديدة يضم في عضويته كلا من مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، مدير عام المركز الدولي للزراعة بالمناطق الجافة، وزير البيئة والمياه، مدير عام جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية، والدكتور عبدالوهاب زايد، المستشار الزراعي بوزارة شؤون الرئاسة، عضوا وأمينا عاما للجائزة. وسيعتمد خلال اجتماعه القادم بتاريخ 15 مارس 2016، لجنة التحكيم العلمية للجائزة، والتي ستضم علماء وخبراء بارزين في قطاع الابتكار الزراعي وزراعة نخيل التمر، بحيث يقرر هؤلاء العلماء والخبراء بالإجماع الفائزين في فئات الجائزة المختلفة.

Related posts

Top