الإمارات تفوز بجائزة أفضل جناح في الملتقى الدولي للتمور بالمغرب 2022

شهدت فعاليات الدورة الحادية عشر للملتقى الدولي للتمر بالمغرب 2022 يوم الجمعة 27 أكتوبر 2022 منح جائزة الاستحقاق التقديرية لجناح الامارات، تسلمها عن الوفد الإماراتي الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية النخيل التمر والابتكار الزراعي من قبل كاتب عام ولاية جهة درعة تافيلالت محمد بنعلال في حفل بهيج حضره مختلف الشخصيات الرسمية والهيئات والمؤسسات.
وعلى إثر الإعلان عن فوز جناح دولة الامارات بالمركز الأول بين الدول المشاركة في الملتقى، صرح الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح ورئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أن فوز جناح دولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الأول في الملتقى الدولي للتمور بأرفود يهديه إلى الشيخ منصور بن زايد آلنهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة تقديرا لدعمه لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. وأضاف بأن هذا الفوز جاء نتيجة طبيعية للجهود الكبيرة الذي تبذلها دولة الامارات بفضل القيادة الرشيدة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
وأفاد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت فوزا جديدا يضاف إلى سجلها الذهبي في مجال دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، وذلك إثر فوزها بالمركز الأول كأفضل وأفخم جناح بين الدولة.
يشار أن الجوائز منحت بعد نقاش معمق وتبادل الآراء بين لجنة مختصة. وتبعا للزيارة الميدانية التي قام بها أعضاء اللجنة لمختلف الأروقة خلص جميع الأعضاء اللجنة بالإجماع إلى منح الجوائز للفائزين.
يذكر أن الحفل عرف كذلك توزيع جوائز الاستحقاق التشجيعية والتقديرية على عدة فئات أخرى تهم كل من جائزة أفضل المشاركة الأجنبية في المعرض، جوائز أحسن أروقة لعرض التمر بالجهات الأربع المشاركة، وجائزة أحسن مشاركة في قطب المستلزمات الفلاحية (Agrofourniture، وجائزة أحسن وحدات انتاج التمر، ورواق المنتوجات المحلية، وجائزة أحسن وحدات إنتاج التمر، وجائزة أحسن رواق للمنتوجات المجالية.
وشاركت دولة الامارات العربية المتحدة هذه السنة كشريك رسمي للملتقى وبمشاركة وفد رفيع المستوى برئاسة مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بالإمارات، وحضور الأستاذ العسري سعيد الظاهري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الرباط، والدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
وأكد أمين عام الجائزة الدكتور عبد الوهاب زايد أن الوفد الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في الملتقى لهذا العام في دورته الحادية عاشر 2022 كان هو الأكبر في تاريخ مشاركات الجائزة في الملتقى منذ أحد عشر عاما الماضية، حيث شكلت المشاركة الإماراتية في الملتقى بإشراف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي علامة فارقة بين الوفود الدولية المشاركة في الملتقى، ويتألف وفد الإمارات المشارك في الملتقى الحادي عشر للتمور بأرفود لهذا العام 2022 تحت مظلة جناح الجائزة 26 جهة تمثل القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني العاملين في زراعة النخيل وإنتاج التمور منهم عشر عارضين من دولة الامارات العربية المتحدة، وثمان عارضين من جمهورية مصر العربية، وثلاث عارضين من جمهورية السودان، وثلاث عارضين من المملكة الأردنية الهاشمية، وعارضين واحد من الجمهورية الإسلامية الموريتانية. ويتألف وفد الإمارات المشارك من الجهات التالية: جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، شركة أغذية ممثلة بـمصنع تمور(الفوعة)، جمعية أصدقاء النخلة، مصنع تمور خت، شركة نوادر للصناعات الغذائية، المركز الدولي للزراعة الملحية، الاتحاد النسائي، شركة تمور ليوا، وشركة تمور الإمارات، ومختبر العين للتقنية الحيوية النباتية والمشاتل.
ويشارك المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) في فعاليات الملتقى ضمن الوفد الإماراتي ليقدم ما توصل إليه المركز في مجال أبحاث النخيل.
واوضحت الدكتورة هندة المحمودي أن مركز “إكبا” بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات العربية المتحدة طور تجربة رائدة طويـلـة الأمد لاختبار تحمل أشجار النخيل للملوحة وتأثيرها على إنتاجية وجودة الثمار.
وتشـمـل الأصناف الـمـزروعـة عشرة أصناف من دولة الإمارات (أبو معان، برحي، فرض، جبري، خلاص، خصاب، خنيزي، لولو، نغال، شهلة) بالإضافة إلى ثمانية أصناف من المملكة العربية السعودية (أم الحمام، روثان، سكري، شقرة، عجوة المدينة، مكتومي، نبتة سيف، نبتة سلطان).
ينفذ المركز أيضا دراسة لتحديد الاحتياجات المائية لأشجار النخيل باستخدام تقنيات الاستشعار المائية لتحسين إدارة نخيل التمر، ويعمل على تجربة تقانات مكافحة آفات النخيل ومن أهمها سوسة النخيل الحمراء وذلك بالتعاون مع عدة جهات حكومية ودولية.
كما يتم تثمين منتوج النخيل من خلال دراسة التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية (قيمة النسبة المئوية اليومية والكمية الغذائية المرجعية) لتمور مروية بمياه ري ذات درجات ملوحة مختلفة بالتعاون مع جامعة زايد بدبي.
ويدرس خبراء المركز الجوانب الاقتصادية لنخيل التمر من خلال مقارنة الخصائص التجارية لثمار النخيل المروية بالمياه المالحة مع نفس الأصناف المتوفرة بالأسواق المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد حاز المركز الدولي للزراعة الملحية على جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي للعام 2011 والعام 2022.
وقالت المهندسة مها عبد الله البشير من مجموعة النفيدي بالسودان إنها تعتبر المشاركة في الملتقى برعاية من جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي واهتمام واشراف مقدر من الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالوهاب زايد يندرج في إطار مساهمة هذه الجائزة علي نشر وتطوير وترقية فلاحة وزراعة النخيل في الوطن العربي…حيث ترعى الجائزة قيام مهرجانات دولية للنخيل والتمور في عدة دول منها الامارات، مصر،السودان، الأردن وموريتانيا كما تشارك الجائزة مشاركات قوية وفاعلة في مهرجانات وفعاليات متعددة كما هي حاضرة اليوم في ملتقي ارفود المغرب.
وأضافت المهندسة مها أن سفينة النخيل انطلقت بقيادة ربانها الماهر وطاقمه النشط صحبة مهرجان مصر، السودان، الأردن ومورتانيا في مهرجان التمور وعكس ثقافة التمور في ارجاء العالم.
وأكد د. محمد رفعت عرفه ممثل مركز تكنولوجيا أن حضور الملتقى ومشاركة الوفد المصري ضمن الوفد الإماراتي يشكل فرصة لتعظيم أواصر التعاون والتبادل التجارى والصناعى بين البلدين (المغرب ومصر).
ومن جهتها أوضحت مهندسة إيمان حسين عن شركة العين للتقنية الحيوية والمشاتل مختبر إكثار النخيل أن الشركة تعنى باكثار أصناف متنوعة من النخيل بتقنية زراعة الأنسجة، منها الأصناف المتعارف عليها مثل البرحي والمجهول والخلاص، بالاضافة الى الأصناف الجديدة أوالنادرة مثل نبتة المزروعي والهلالي المكراني وغيرها من الأصناف، حيث يبلغ اجمالي الأصناف التي يتم اكثارها في الشركة حوالي 66 صنفا.

Related posts

Top