الإنجاب في سن متأخرة له فوائد ومزايا!

ساد اعتقاد لسنوات طويلة أن الحمل في سن متأخر أمر ضار للطفل والأم وليس له أي مزايا ولكن دراسة علمية حديثة وجدت بعض المزايا التي تمتلكها الأمهات والاطفال حال الانجاب فى سن متأخر.
ووفقا لموقع “timesofindia” فإن دراسة حديثة أثبتت أن التأخر في الانجاب له مميزات تعود على الطفل بشكل كبير في حياته المستقبلية.
صحيح أنه مع تقدم العمر، يصبح الحمل صعبا ذلك لأن النساء يولدن بعدد ثابت من البويضات، والذي يتناقص مع تقدمهن في السن. علاوة على ذلك، فإن الحمل فوق 35 عاما يأتي مع بعض المخاطر الإضافية من مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو تشوهات الكروموسومات عند الأطفال حديثي الولادة. 
ولنفس الأسباب، غالبًا ما تنصح النساء بالحمل مبكرا في الحياة. لكن الدراسات تشير إلى أن الحمل في وقت لاحق من الحياة له فوائد عديدة، من بينها أن الأمهات الأكبر سنا يربين أطفالهن بشكل أفضل.
وفي العقدين الماضيين، انخفض عدد النساء اللائي أصبحن أمهات في العشرينات من العمر، والمزيد من النساء يخترن الآن إنجاب الأطفال في وقت لاحق من حياتهم، بسبب التزاماتهن المهنية أو الزواج المتأخر.
وفي دراسة أجريت في كلية إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية بجامعة آرهوس في الدنمارك، تم الكشف عن أن الأطفال المولودين لنساء في سن 35 عاما يجنون بعض الفوائد الإضافية. 
وتشير الدراسة إلى أن الأمهات الأكبر سنا لسن صارمات جدا فيما يتعلق بفرض التأديب الجسدي واللفظي على أطفالهن عندما تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاما. نتيجة لذلك، أظهر الأطفال في هذه الفئة العمرية صعوبات سلوكية واجتماعية وعاطفية أقل.
العلاقة مع الأطفال

وأشارت الدراسة إلى أن الأمهات الأكبر سنا لديهن علاقة أفضل وأكثر استقرارا مع أطفالهن حتى أنهن يولين المزيد من الاهتمام لتعليمهم. إلى جانب ذلك، فإن مستوى نضج النساء الأكبر سنا يسهل عليهن التغلب على التوتر أثناء الحمل والحفاظ على موقف إيجابي أثناء تربية أطفالهن، مع تقدم العمر يصبح الناس أفضل في التعامل مع التحديات العاطفية والعقلية، لذا فهن يتعاملن مع أي موقف ويوجهن أطفالهن بطريقة أفضل حيث يوفرن لأطفالهن بيئة نفسية اجتماعية إيجابية تساعدهم على التفاؤل في الحياة.
فوائد أخرى

تم إجراء العديد من الدراسات في الماضي والتي كشفت عن فوائد مختلفة للحمل في وقت لاحق من الحياة. الحصول على علاقة أفضل بين الأم والطفل هو مجرد واحد منهم.
وفقا لدراسة، كان لدى النساء اللواتي أنجبن آخر طفل لهن بعد سن 35 عاما إدراك وذاكرة لفظية أكثر وضوحا، ويكون خطر تعرض الطفل لإصابة غير مقصودة تتطلب رعاية طبية أقل. كما أن أطفال الأمهات الأكبر سنًا يؤدون أداء أفضل في المرحلة الأكاديمية.
وتشير دراسة أخرى إلى أن النساء اللواتي لديهن أطفال بعد سن 33 من المرجح أن يعشن حتى سن 95 أكثر بمرتين مقارنة بالنساء اللائي أنجبن آخر طفل قبل سن 30.

Related posts

Top