“الابتسام عن دولة ابن هشام” لمؤلفه أبو العلاء إدريس

صدر حديثا عن المطبعة الملكية، تحقيق كتاب “الابتسام عن دولة ابن هشام” أو “ديوان العبر في أخبار القرن الثالث عشر”، لمؤلفه أبو العلاء إدريس، من تحقيق مصطفى الشابي، وتقديم مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، السيد عبد الحق المريني.
وأبرز عبد الحق المريني، في تقديمه للكتاب الذي يقع في 480 صفحة أن تحقيق هذا المخطوط يأتي “طبقا للاهتمام المتواصل الذي توليه مؤسسة مؤرخ المملكة لتراثنا التاريخي والأدبي عبر العصور، وخاصة في عهد الدولة العلوية المجيدة، وإبرازه للوجود لفائدة الأجيال الصاعدة، وسيرا أيضا على سنة الباحثين المغاربة والجامعيين الرواد الذين أماطوا اللثام عن عدد من الذخائر التاريخية و الأدبية، والحضارية، والعلمية المغربية القابعة في الخزانات المغمورة، وألقوا عليها الأضواء الكاشفة”.
وأضاف المريني في تقديمه أنه “بتشجيع من مؤسسة مؤرخ المملكة، مرة أخرى، قام الاستاذ الشابي بتحقيق المخطوط “الابتسام عن دولة ابن هشام” ، هذا المخطوط الذي أغرى صاحب التحقيق بدراسته، وإظهار خصائصه وفوائده”، مشيرا إلى أن الذي ألهم المؤلف (المجهول النسب)، لتحرير مؤلفه هو انضمامه لسلك كتاب دار المخزن في وقت كان فيه الوزير والأديب محمد بن إدريس العمراوي ( المتوفي 1264 ه/ 1847م) المساعد الأيمن والأقرب من بين أعوان المخزن للسلطان مولاي عبد الرحمان بن هشام”.
وقال المريني إنه “تبين للأستاذ الشابي خلال تحقيقه لهذا الكتاب المخطوط أنه يختلف كليا عن كتب تاريخ المغرب المعهودة وخاصة المؤلفة منها، قبل بداية الحماية الفرنسية سنة 1912، اللهم إذا استثنينا كتاب “الترجمانة الكبرى قي أخبار المعمور برا وبحرا لمؤلفه أبي القاسم الزياني، حيث ضم المؤ لف إلى مؤلفه أخبار عدة مناطق قام بزيارتها، وذكر كل ماكان يراه فيها من أحداث ويسمعه من أخبار” .
وأضاف المريني، أن الكتاب وما ورد فيه من أحداث ووقائع وغرائب، صادفها المؤلف في رحلاته وتنقلاته، والتي قد لا يدخل بعضها تحت عنوان الكتاب، ولكنها لا تخلو من طرائف وقصص عند الإطلاع، يبقى مرجعا من المراجع التي قد يرجع إليها المؤرخون الباحثون.
من جهته، قال الشابي في مقدمة التحقيق إن كتاب “الابتسام عن دولة ابن هشام” يعد مصدرا من المصادر العربية العديدة حول تاريخ المغرب في القرن الثالث عشر ه، التي ظلت حتى وقت قريب منسية ومسكوتا عنها، مضيفا أن عمله على تحقيق هذا العمل يأتي إسهاما منه في إغناء الرصيد المطبوع والمنشور مما تزخر به دور الأرشيف والكتب من مخطوطات ومستندات حول تاريخ المغرب وثقافة أهله.
وأبرز الشابي أن أهمية هذا الكتاب تنبع مما يحويه من مادة تاريخية وأدبية ممزوجة بأخبار متنوعة وحكايات غريبة وخرافات عجيبة بلد المؤلف المغرب (..).

Related posts

Top