الافتقار إلى قنوات تلفزية ومحطات إذاعية مغربية خاصة بالموسيقى والغناء

لا يزال إعلامنا السمعي والبصري يفتقر إلى محطات إعلامية خاصة بالأغنية. صحيح أن هناك بعض قنواتنا التلفزية وكذا بعض إذاعاتنا تخصص مساحة زمنية، سواء بشكل يومي أو مرة في الأسبوع، لعرض الإنتاجات الغنائية المغربية والأجنبية وفتح النقاش مع الفاعلين فيها، غير أن ذلك لا يفي بالغرض.
فمن خلال إلقاء نظرة على خريطة البرامج سواء بالإعلام المسموع أو المرئي، لا نكاد نلمس منهجية واضحة في التعامل مع المنتوج الغنائي بمختلف اتجاهاته وأنماطه ولهجاته ولغاته.
يتم عادة القيام بإعداد برامج حوارية مع مطربين وملحنين، بصرف النظر عن قيمتهم، فنجد أن الوجوه نفسها، وكذا الأنماط الغنائية نفسها تتكرر، وليس هناك انفتاح على مختلف الاتجاهات التي تميز المنتوج الغنائي المغربي.
هناك تغليب حضور الأجيال الجديدة من مبدعي الأغنية العصرية على الخصوص، الشيء الذي يساهم في طمر جزء كبير من ذاكرتنا الغنائية.
لا يمكن تجاوز هذه العوائق التي يتخبط فيها إعلامنا السمعي والبصري في تعامله مع المنتوج الغنائي، دون العمل على إخراج محطة إذاعية وقناة تلفزية خاصة بالموسيقى والغناء.
محطات إعلامية يتم فيها الالتزام بمنهجية واضحة، في البرمجة وفي معالجة القضايا المتصلة بهذا الفن المتعدد الأنماط والاتجاهات، المترامي الأطراف، منهجية تقوم على أساس توثيق المنتوج الغنائي وتصنيفه ودراسته.
فمن الملاحظ مع شديد الأسف أن هناك تخلفا فظيعا على مستوى التوثيق، هناك رصيد هائل من الإنتاجات الغنائية المغربية المسجلة في بداية الاستقلال مهددة بالتلاشي والضياع، هناك جزء من هذا الرصيد قد صار مفقودا بالفعل، بسبب الإهمال وعدم تقدير قيمة الفن، باعتباره مرآة حضارتنا وهويتنا الثقافية.
كيف يمكن الإحاطة بالتراكم المتحقق من الإنتاج الغنائي المغربي، دون الحديث عن ما تنتجه أمم أخرى.
هناك العديد من مبدعي الأغنية المغربية، سواء من جيل الرواد أو من الجيل التالي، لم يعد يتم عرض إنتاجاتهم، خاصة في الإعلام المرئي.
كل مبدع من هؤلاء، نجد لديه بطبيعة الحال رصيدا زاخرا من الأغاني في مختلف الأغراض الشعرية وفي إيقاعات موسيقية متعددة: أغاني عاطفية، أغاني دينية، أغاني وطنية، أغاني اجتماعية، أغاني ملتزمة، أغاني فولوكلورية، أغاني تراثية، أغاني شعبية… رصيد هائل من الإنتاجات الغنائية لا يكاد يعرض منها شيء يذكر.
هل تكفي حصة زمنية قصيرة مرة واحدة في الأسبوع، أو حتى يوميا؛ لعرض مختلف الإنتاجات الغنائية، سواء تلك التي أبدعها فنانونا أو فنانو بلدان أخرى؟
طبعا لا يمكن ذلك، ومن ثم فإنه من الضروري ومن الواجب إنشاء قنوات تلفزية ومحطات إذاعية خاصة بالموسيقى والغناء.
لقد تم تحرير قطاعنا السمعي البصري منذ حوالي عقدين من الزمن، وإذا قمنا بإحصاء عدد القنوات التلفزية والمحطات الإذاعية التابعة للخواص، التي تم إنشاؤها لحد الساعة، نجدها دون مستوى التطلعات بكثير.
فحتى القنوات الحكومية التي تم تفريخها، نجدها لا تقوم بوظيفتها، إنها بدون منهجية وبدون إدارة، لقد تم إنشاؤها وبعد ذلك ترك الحبل على الغارب، كما يقول المثل المأثور. برامج يتم يا للغرابة، تكرار بثها عدة مرات في اليوم، وبشكل يومي كذلك، من تلك البرامج ما لا قيمة له على الإطلاق، ومع ذلك يتم العمل على تكرار بثه، من قبيل سيتكومات مغضوب عليها، إلى غير ذلك من البرامج، الشيء الذي يبرز العبث واللامبالاة التي تتعامل به إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، مع وسيلة إعلامية، كان من المفروض أن يتم تطويرها وإغناؤها بإنتاجات وطنية جديدة. هناك ساعات من البث التلفزي على وجه الخصوص يتم إهداره في الخواء، في حين نجد إدارة القنوات التلفزية والإذاعات التي تحترم نفسها، تحسب حسابا لكل لحظة من لحظات البث.
لعل الشيء الوحيد الذي يتم التعامل معه بنوع من الصرامة في إعلامنا السمعي والبصري، هو الإشهار، على اعتبار أن له مردودية مادية، كل ثانية منه توزن بميزان الذهب، إذا صح التعبير.
كان يمكن القيام باستغلال جيد لإحدى قنواتنا التلفزية العمومية، من قبيل “المغربية” أو تلك التي تسمى اعتباطا بـ “الثقافية”، وجعلها خاصة بالموسيقى والغناء، والترخيص كذلك للقطاع الخاص بإنشاء قنوات وإذاعات من هذا القبيل، ولا شك أن ذلك هو الحل الوحيد الذي من شأنه الإحاطة إلى حد ما بمنتوجنا الغنائي والموسيقي.

> بقلم: عبد العالي بركات

Related posts

Top