الباطرونا تتوقع ارتفاعا في إنتاج الصناعات التحويلية وفي عدد المشتغلين

بيان24: عبد الحق ديلالي
تشير توقعات 41 في المائة من رؤساء مقاولات قطاع الصناعة التحويلية إلى أن الإنتاج سيعرف ارتفاعا خلال الفصل الرابع لسنة 2015، فيما يتوقع 25 في المائة منهم انخفاضا في هذا النشاط.
ويعزى هذا التحسن الطفيف بالأساس، حسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، إلى النمو المرتقب في أنشطة  الصناعة الكيماوية، وصناعة المواد غير الحديدية. كما يتوقع 41 بالمائة من المقاولين ارتفاع عدد المشتغلين خلال الفصل الرابع لسنة 2015،  بينما يتوقع  26 في المائة منهم انخفاضه.
وينتظر أن يعرف قطاع الصناعة الاستخراجية، حسب جل أرباب المقاولات، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة التحسن في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”.
كما يرتقب أن يعرف قطاع الصناعة الطاقية، حسب أغلبية أرباب المقاولات، انخفاضا في الإنتاج. وهو المنحى ذاته الذي توقعوه فيما يخص قطاع الصناعة البيئية، و بالخصوص في “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”.
أما بخصوص التشغيل، يتوقع 91 بالمائة من أرباب المقاولات انخفاض عدد المشتغلين، في حين يتوقع مجموع مسؤولي مقاولات الصناعة البيئة ارتفاعه.
من جهة أخرى، تفيد التوقعات بارتفاع طفيف لنشاط قطاع البناء خلال الفصل المذكور. ويعزى ذلك أساسا إلى الارتفاع الطفيف المرتقب على مستوى أنشطة ” الهندسة المدنية” و أنشطة ” أشغال البناء المتخصصة”. و فيما يخص عدد المشتغلين، فإن ثلثي مسؤولي مقاولات قطاع  البناء يتوقعون، تقول المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، شبه استقرار هذا العدد.

Related posts

Top