البحرية الاسبانية تنقذ مهاجرين سريين مغاربة من الغرق

أنقذت فرق الإغاثة التابعة للبحرية الاسبانية، نهاية الأسبوع المنصرم 56 مرشحا للهجرة السرية من بينهم مغاربة كانوا على متن زورق تقليدي واجه صعوبات في عرض البحر. 
وقالت مصادر إعلامية اسبانية، إن قوارب صيد رصدت قاربا تقليديا معطلا تتقاذفه الأمواج العاتية على بعد مسافة كبيرة من ألميريا، فأخطرت به البحرية الاسبانية، هذه الأخيرة عبأت طواقمها وسارعت لنجدة هؤلاء المهاجرين السرين، من بينهم 13 امرأة، بعد أن أوشك قاربهم على الغرق، وتم بعد ذلك، نقلهم جميعا الى ميناء ألميريا حيث قدمت لهم الإسعافات الضرورية.
وقبل ذلك بيوم واحد، كانت البحرية الاسبانية، قد تدخلت لإنقاذ 12 مهاجرا سريا مغربيا من بينهم امرأة واحدة، قبالة ساحل سبتة، وذلك بعد اتصال من قارب صيد أخطر بوجود قارب على متنه مهاجرون سريون في حاجة للمساعدة. وقد تم نقل هؤلاء المرشحين السريين الذين تبين أنهم أبحروا فجرا انطلاقا من أحد سواحل المملكة، إلى ميناء سبتة المحتلة.
هذا، وكانت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية المغربية، قبل ذلك، قد قدمت في المساعدة لحوالي 330 مرشحا للهجرة السرية حاولوا عبور مضيق جبل طارق، وذلك على متن قوارب تقليدية.
وأغلب هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء، من بينهم نساء وقاصرون وأطفال، نقلوا سالمين نحو مينائي الناظور والقصر الصغير بعدما تلقوا الإسعافات الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية.
وقد شهدت الأسبوع المنصرم عدة محاولات للهجرة غير الشرعية، وذلك بعدة مناطق على الواجهة المتوسطية للمملكة.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top