البحرية الملكية المغربية والإنقاذ الإسباني يغيثان أزيد من 300 مهاجر سري

أنقذت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية المغربية وفرق الإنقاذ الإسبانية، ليلة السبت،302 مرشحين للهجرة غير الشرعية من بينهم مغاربة، كانوا على متن قوارب مطاطية واجهت صعوبات كبيرة في عرض البحر المتوسط. وأوضح مصدر عسكري مغربي، أن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية أغاتث161 مرشحا، أغلبهم من دول جنوب الصحراء الافريقية، مبرزا، أن هؤلاء جميعا أعيدوا سالمين إلى الموانئ المتوسطية للمملكة.
من جانبه، قال متحدث باسم البحرية الإسبانية، إن فرق الإنقاذ التابعة لهذا الجهاز قدمت المساعدة لـ 141 مهاجرا سريا من دول جنوب الصحراء الافريقية في البحر، كانوا على متن عدة مراكب بين المغرب واسبانيا، موضحا، أنه تمت نجدة 86 شخصا بينهم 14 امرأة وثلاثة اطفال كانوا في مركبين في بحر البوران.
كان قد بدأ أحدهما يجنح وبات بعض ركابه في البحر، لكن تم في نهاية المطاف إنقاذ جميع من فيه..
وأضاف المصدر نفسه، أن فرق النجدة أنقذت عند مضيق جبل طارق ثلاثة رجال كانوا على متن قارب (كياك)، و52 آخرين كانوا على متن زورق بينهم 14 امرأة، وكان هؤلاء جميعا في طريقهم الى الخيتراس (الجزيرة الخضراء) جنوب اسبانيا.
هذا، وقد وصل نحو 11 ألف مهاجر الى اسبانيا بحرا منذ بداية 2019 ولقي 203 حتفهم خلال محاولة العبور الى اوروبا، بحسب آخر احصاء لمنظمة الهجرة الدولية في العاشر من يوليوز الحالي.
وفي الاجمال لقي 682 شخصا حتفهم او فقدوا منذ بداية العام في البحر الابيض المتوسط في حين بلغ إجمالي من وصلوا نحو 31600 مهاجر، بحسب المنظمة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top