البحرية الملكية تنقذ 117 مهاجرا سريا من موت محقق

تمكنت فرق الإنقاذ التابعة للبحرية الملكية المغربية، ليلة الجمعة السبت، من إنجاد 117 مهاجرا غير قانوني يتحدرون من دول جنوب الصحراء، كانوا على متن ثلاثة قوارب خشبية الصنع، يحاولون عبور البحر المتوسط الى اسبانيا. وأفاد مصدر عسكري، بأن المهاجرين السريين كانوا قوب قوسين او أدنى من كارثة بحرية بعد ان واجهت القوارب المتهالكة التي كانوا على متنها صعوبات كثيرة وسط مياه المحيط المتلاطمة، مبرزا، أن عملية الإنقاذ تمت بسلام وأن المهاجرين السريين جميعهم بصحة جيدة وقد تم نقلهم إلى ميناءي قصر الصغير والناظور في شمال المملكة.
وتصدت السلطات المغربية في 2018 لنحو 89 ألف محاولة هجرة غير شرعية منها 29 ألف محاولة عبر البحر. ومنذ بداية العام وصل أكثر من 7800 مهاجر الى اسبانيا ثاني بوابة دخول للمهاجرين غير الشرعيين في اوروبا بعد اليونان، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
وأمام تدفق المهاجرين، قدم الاتحاد الاوروبي العام الماضي للمغرب 140 مليون يورو كمساعدة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتفكيك شبكات المهربين وحماية المهاجرين من ضعاف الحال.
وبحسب الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدر الهجرة غير الشرعية ربحا كبيرا على المهربين الذين يحصلون على ما بين الفين وخمسة آلاف يورو عن كل مهاجر يعبر المتوسط. وأضافت الجمعية أن السلطات المغربية تلاحق وتوقف الضحايا بدلا من التركيز على المهربين.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top