البرمجة الرمضانية 2019.. إنتاجات وطنية وافرة يهيمن عليها الترفيه والفكاهة

كما درجت على ذلك كل رمضان، أعدت المحطات الإذاعية والتلفزية المغربية برمجة خاصة بهذا الشهر الفضيل، تتضمن إنتاجات وطنية جديدة في مجالات تثقيفية وترفيهية مختلفة.
أغلب هذه البرامج تبث في الفترة الليلية، وبالأخص خلال ساعة الإفطار، بالنظر إلى أن هذا التوقيت يعد ذروة المشاهدة والمتابعة. ومن بين أولى الملاحظات على هذه البرمجة الرمضانية، أن العديد من الإنتاجات هي بمثابة أجزاء متممة لإنتاجات سبق أن عرضت خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية وما قبلها كذلك، من قبيل “حديدان” و”حي البهجة” و”الكاميرا الخفية” وغيرها من البرامج، اعتقادا من منتجيها ومن إدارة البرمجة كذلك أنها حققت نجاحا أو أنها لاقت استحسانا من طرف المشاهدين والمتتبعين.
كما أنه يمكن ملاحظة أن مجموعة من الممثلين يتكرر ظهورهم في أكثر من منتوج، أخذا بعين الاعتبار أن هؤلاء الفنانين أنفسهم كانوا حاضرين في البرمجة الرمضانية خلال السنوات الأخيرة.
ينضاف إلى ذلك هيمنة الطابع الترفيهي والفكاهي بالأساس، وهذا التوجه دأب عليه إعلامنا البصري بالخصوص، منذ عدة سنوات خلال الشهر الكريم.
غير أنه من بين الملاحظات الإيجابية التي يمكن تسجيلها على الخريطة الإجمالية للبرمجة الرمضانية، هو حرص المنتجين والمخرجين على الجمع بين ممثلين من أجيال مختلفة في كل عمل على حدة.
هناك تلاقح بين الفنانين الرواد وفنانين مبتدئين، منهم من يسجل مشاركته الأولى، علما بأن هناك حضورا لافتا للأسماء التي تخرجت في المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي، بما يعني أنهم سيشكلون إضافة نوعية في هذه المنتوجات، سواء ما تعلق منها بالسلسلات الدرامية أو السيتكومات أو غيرها.
ومن بين الاختيارات الإيجابية ضمن البرمجة الرمضانية لهذه السنة، هو العمل على برمجة أحدث الأفلام السينمائية المغربية التي حققت نجاحا على صعيد نسبة الإيرادات، من قبيل: “الحنش” وغيره من الأفلام.
على العموم فإن هناك إنتاجات جديدة خصصت للعرض خلال شهر رمضان 2019 ومن السابق لأوانه الحكم على مستواها الفني والموضوعي، إنها إنتاجات بأعداد وافرة إلى حد أنه من الصعب على المتتبع أن يشاهدها كلها، سيما وأنها تعرض في وقت واحد.

  • السلسلات على الأولى

طاكسي  2.0طاكسي  2.0إخراج: ليلى التريكيبطولة: بنعيسى الجيراري، فاطمة الزهراء بناصر، فاطمة الزهراء قنبوع، عادل أبا تراب، عبد اللطيف شوقي. في قالب كوميدي درامي، تعرض سلسلة “طاكسي 2.0  “قصة حسن سائق الطاكسي، الذي قرر اقتناء سیارةأجرة من الجيل الجديد  بستة مقاعد بهدف حفظ كرامة الركاب وراحتهم، لكنه  مباشرة بعد هذا القرار یتعرض لحرب شرسة من طرف أرباب سیارات الطاكسي الذين یملكون  السیارات القدیمة في محاولة منهم لطرده من العمل بالمحطة، وذلك في صراع بين المصلحة العامة  والشخصية.
بنت باب الله إخراج: فاطمة بوبكديبطولة: دنيا بوطازوت، فتاح غرباوي، نعيمة إلياس، حسن ميكيات نعيش مع بنت باب الله رحلة بحثها رفقة ابنها”عطية الله” عن زوجها، في مغامرة مليئة بالمواقف الهزلية وغنية بالمقالب والحيل، نرصد تصرفات و تعامل  الأم الذكية والمخادعة، مع بعض المواقف التي تصادفها أثناء رحلتها مع الإبن الساذج والذي لا يعرف كيف يحفظ لسانه وكتم الأسرار، مما يجعله في كل مرة يوشك على إحباط خطط والدته.
الدنيا دوارة إخراج: محمد نصراتبطولة: محمد خيي، السعدية أزكون، عزيز حطاب، إدريس الروخ، منى فتو، فاطمة الزهراء قنبوعتستمر سلسلة “الدنيا دوارة” خلال شهر رمضان، من خلال بث حلقتين متتاليتين كل أربعاء، وتدور أحداثها حول الحاج هاشم الذي يعمل لدى الحاج فرج، الرجل ذي الخبرة الطويلة في مجال البقالة، وبعد سنوات يبتسم الحظ له ليصبح أول منافس له. تمر السنين، ويموت هاشم إثر نوبة قلبية و يترك وراءه زوجته الحاجة سعاد التي ستتولى تسيير مشروع الأسرة بمساعدة إبنها الأكبر جلال.تقرر العائلتان توطيد الروابط بينها و تجاوز المنافسة المحتدمة بينهما في السوق عن طريق تزويج كلثوم إبنة الحاجة سعاد ليحيى إبن الحاج فرج و خطبة بدرية فرج لجلال.في الوقت الذي كان الجميع يحضر لزفاف جلال و بدرية تطرأ الكثير من المتغيرات التي ستقلب مجرى الأحداث و تشعل الحرب بين العائلتين.
الماضي لا يموت إخراج: هشام الجباري بطولة: رشيد الوالي، فاطمة خير، سعيد أيت باجا، أمين الناجي، عزيز داداس، عبد الله ديدان، فاطمة الزهراء قنبوع، عمر لطفي، نسرين الراضي”الماضي لا يموت”، أحداث درامية مليئة بالتشويق والإثارة، تدور أطوارها حول عائلة سعد الغالي المحامي المشهور، والذي يعيش حياة عادية رفقة أسرته، إلى أن تنقلب رأسا على عقب نتيجة أحداث وقعت في الماضي، تتسبب في مشاكل تهدد تماسك العائلة وتهدد بانهيارها.

  • الأشرطة التلفزية على الأولى كل جمعة

الكديديب
إخراج:سعيد آزر
بطولة: سيمو سدراتي، محسن مالزي، عبد اللطيف شوقي، أحمد الشركي، سحر المعطاوي، أمين تاليدي
ملخص الشريط: طمعا في مكافأة مالية، يقوم جواد بالتبليغ عن جريمة قتل كان هو الشاهد الوحيد على ارتكابها، لكنها اعتبرت جريمة قتل وهمية من نسج الخيال لعدم وجود أي دليل قطعي يثبت وقوعها، ليدخل في دوامة البحث عن الإثبات الذي يبرئه من تهمة «الكديديب» التي ألصقت به، فيجد نفسه مرة أخرى في متاهة ستفضي به إلى خوض متاعب جديدة واكتشاف حقائق أخرى لم تكن في الحسبان.

الخطيب
إخراج: إدريس المريني
بطولة: هند بنجبارة ، عزيز خطاب، ياسين موحجية، ناصر أقباب، مصطفى خونا.
تدور أحداث الفيلم حول جميلة الفتاة الذكية والطموحة طالبة الطب التي تجد نفسها بعد وفاة والديها محاطة بثلاثة إخوة ذكور، لكل منهم شخصيته وطباعه، ولكن القاسم المشترك هو الحب الكبير الذي يكنونه لها،وسرعان ما يتحول هذا الحب والرعاية الأخوية إلى رغبة في التسلط ومنعها من الزواج من وديع الشاب الذي تحبه.
الكثير من المواقف سيحاول الإخوة افتعالها من أجل منع زواج أختهم، والكثير من الأسرار ستنكشف حول وديع الخطيب المزعوم.

التقشيرة
إخراج: عبد الرحيم مجد
بطولة: دنيا بوطازوت، ربيع القاطي، نجاة خير الله، زهور السليماني، محمد بوسالم

بسبب الغيرة الشديدة على زوجها، تدخل سناء في بحث مستمر عن مصدر «تقشيرة» نسائية عثرت عليها داخل غرفتها بالمنزل، تساعدها في تحقيق مبتغاها جارتها في العمارة، وفي محاولتها للوصول لصاحبة «التقشيرة» تزداد الخلافات بين الزوجينفي قالب يجمع بين الكوميديا والدراما.

مول الهوندا
إخراج: علي الطاهيري
بطولة: عبد الله فركوس، محمد ظهرا، فضيلة بنموسى، هدى صدقي، أمال التمار.
تدور أحداث الفيلم التلفزي عن حميد صاحب سيارة نقل البضائع «الهوندا» الذي يحاول بكل الطرق لم شمل أسرة حماته «مي يامنة» بأبنائها، بعد أن نالت منها الوحدة بسبب تقصير أبنائها في حقها وعدم صلة الرحم معها.

  • من برامج القناة الثانية الرمضانية

حديدان عند الفراعنة
موسم جديد من “حديدان” يأخذنا إلى عصر الفراعنة…
سيأخذنا حديدان في شهر رمضان الكريم في رحلة مشوقة عند قدماء المصريين، في هذا الموسم الجديد من السلسلة التي حققت نجاحا ومتابعة كبيرة من جمهور مختلف على طول السنوات الأربعة الماضية، سنعيش بين غموض وسحر الحضارة الفرعونية القديمة. تدور أحداث المسلسل المشوقة في عصر الفراعنة، هذه الحضارة المصرية القديمة التي تعج بالأسرار والسحر، فبالرغم من التقدم التكنولوجي الكبير الذي حققته البشرية، إلا أن العلم وقف عاجزا عن فك بعض من غموضها، فهل حديدان سيكتشف سر الحضارة الفرعونية العريقة؟ سنكتشف الجواب في قالب كوميدي ورفقة وجوه فنية جديدة.

قصر الباشا
دراما اجتماعية تجمع ثلة من النجوم أبرزهم: صفاء حبيركو، عمر لطفي، ياسين أحجام، فاطمة الزهراء بناصر، ندى بلقا، مهى بخاري، فؤاد سعد الله، عبد الرحيم صمدي، منصور بدري، خديجة عدلي.. وإخراج أنور معتصم.
تتلخص هذه السلسلة الدرامية في أنه منذ مدة طويلة ظل شكيب وماريا يحاولان  جعل  “قصر
الباشا” من أحسن دور الضيافة في مدينة الصويرة، يعملان بكل احترافية متناسيين مشاكلهما الشخصية التي نتجت عن طلاقهما.
لكن ماريا لا تزال تكن مشاعر الحب لشكيب رغم الطلاق، أما رحمة التي تخبئ سرا ثقيلا عليها، تحاول بناء حياتها من جديد بعد أن وجدت عملا في “قصر الباشا”.
جمال وسحر رحمة سيلفتان انتباه  شكيب وسهيل قريب ماريا مما سيشعل غيرتها.

الزعيمة
من تأليف غيثة قصار وإخراج علاء أكعبون، وبطولة: مريم الزعيمي رفقة عدد كبير من النجوم: نعيمة المشرقي، السعدية لديب، إدريس الروخ، عبد الله ديدان، محسن مالزي، عادل أبو تراب، فدوى الطالب، يونس ميغري،
  هذا المسلسل الدرامي الجديد سيغوص في أعماق عالم السياسة و يكشف لنا عن خباياه، كما سيركز على العنصر الأنثوي كعنصر فاعل في الحياة السياسية من خلال دور البطولة لمريم الزعيمي، التي تلعب دور مناضلة سياسية، سنعيش معها معاناتها اليومية لتفرض نفسها في الساحة السياسية وكذلك كيف توفق بين حياتها المهنية والسياسية.
 
البهجة ثاني
سنتلقي خلال الشهر الكريم بعائلات عزوز، وخلافة،
والزياني مجددا في الموسم الثاني لـ “حي البهجة” بعنوان “البهجة ثاني” لكن في حلة جديدة مليئة بالأحداث والفكاهة.السيتكوم الكوميدي “البهجة تاني” بطولة: عبد الله فركوس، عزيز حطاب، فضيلة بنموسى، محمد الخياري، زهيرة صادق، ليلى حديوي، سعيد أيت باجا وتلة من نجوم الكوميديا. مشيتي فيها

كاميرا خفية “مشيتي فيها”
تعود  في موسم رابع أكثر تشويقا وإثارة.  مقالب هذه السنة استدرجت الفنانين بين مدينتي أكادير ومراكش، حيث سيجد المشاهير أنفسهم في مواقف مخيفة، في مواجهة ثعابين أو معلقين في الهواء، منهم من سيواجه الموقف بشجاعة وكثير منهم من سيفقد أعصابه.

  • الأشرطة السينمائية على الأولى 

يتجدد موعد مستمعي الإذاعة الأمازيغية مع برامج شهر رمضان الأبرك لهذه السنة مع العديد من الحصص والبرامج التي تعتمد بالدرجة الأولى، مبدأ الخدمة العمومية، والذي يعتبر عنوانا رئيسيا في إعداد وتقديم برامج هذه المحطة الإذاعية وبامتياز.
المخطط البرامجي لشهر الصيام ينصهر كلية مع خصوصيات وأجواء رمضان الدينية والروحانية وما يميزها من ترتيبات وتغيرات في نمط عيش المواطنين وما يواكبها من طقوس وعادات ، وأنشطة اجتماعية وثقافية تتوالى طيلة ايام وليالي هذا الشهر الفضيل.
– برامج وحوارات تلامس مجال التصوف ببلادنا في التاريخ والحاضر ومن بينها : برنامج «مع المنشدين»
– برنامج « المدارس العلمية العتيقة» وبرنامج «الحضرة السوسية».
-حلقات يومية عن التوعية الدينية والوعظ والإرشاد في العبادات والمعاملات يقدمها علماء وعالمات من المجالس العلمية لعدد من جهات المغرب ومنها: برنامج «مكارم الأخلاق»
– برنامج «ثلاثون يوما ثلاثون فرصة « – وبرنامج «حديث الصائم».
-فسحات روحانية وأكاديمية تؤثث لتدفق برامج رمضان اليومية من خلال مواعيد مضبوطة مع الفقرات والكبسولات التالية : – «أصوات من السماء» ابتهالات وأمداح مِؤداة بالتعابير الأمازيغية الثلاث .
– سلسلة يومية تحت عنوان : «صحيح البخاري باللسان الأمازيغي» .
– «القصيدة الدينية الأمازيغية» موعد يومي يحلل مضامين ما جادت به قريحة الشعراء في المجال الروحاني .
– « دير معايا ودنيك «سلسلة قصصية عن علاقة الإنسان بالمجال في ارتباطه بالموروث الثقافي والمجتمعي .
-شؤون الأسرة والبيت ومطبخ موائد رمضان وحضور المرأة في كل مجالات الحياة المجتمعية تتضمنها الفترة التفاعلية اليومية: «صباحيات رمضان».
-برامج حوارية تناقش المستجد على الساحة الوطنية والدولية بحضور فاعلين ومتخصصين طيلة أيام شهر الصيام . وحصص ترفيهية وتنشيطية تتفاعل مع المستمعين باعتماد أساليب حديثة عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي وما توفره من إمكانيات تكنولوجية متاحة .
-في مجال الدراما: السلسلة اليومية «روايات عالمية» وهي توطين وتمزيغ لروائع الأدب الروائي العالمي . وحلقات يومية تتابع وقائع المسلسل الإذاعي «رابحة وميمون» وهي سلسلة درامية تحكي عن الإكراهات التي تعكر صفو العلاقات الأسرية في المجتمع المغربي .
-رياضيا : متابعة يومية لما قبل الموعد الكروي القاري « كأس إفريقيا»، برامج خاصة ومواعيد قارة.
-كما تتميز شبكة برامج رمضان على الإذاعة الأمازيغية بتقديم سهرات فنية أسبوعية من برنامج «مع الرواد» والتي تكرم مشاهير الأغنية والموسيقى الأمازيغيتين، وذلك تجسيدا لوفاء الإذاعة وجمهورها الواسع اتجاه العديد من المبدعين الذين ساهموا في تألق الأغنية الأمازيغية لسنوات وعقود.

  • رمضان على أثير إذاعة تطوان.. متعة واستفادة

برمجت إذاعة تطوان الجهوية شبكة غنية من البرامج تتماشى والخصوصية الدينية التي تطبع هذا الشهر الفضيل.
إذاعة تطوان التي تبث عبر موجة 93.7FM ، وكذا على الساتل وعبر الإنترنت من خلال تطبيق SNRT LIVE رفعت هذه السنة شعار «رمضان على أثير إذاعة تطوان متعة واستفادة»، وهي الهوية الصوتية لإذاعة تطوان خلال شهر رمضان المبارك.
وتماشيا مع هذا الشعار تقترح مصلحة البرمجة بإذاعة تطوان برامج جديدة تفيد المواطنين في حياتهم خلال شهرالصيام، وكيفية استقبال هذا الشهر، والسلوك الذي ينبغي أن يتحلى به المواطن، وهو ما تقدمه برامج من قبيل «السلوك القويم» و»الكلمة الطيبة». و»معا نرتقي» و»للصائم سؤال»، وبرامج أخرى بالريفية في نفس السياق من بينها «أبريذنجنت» (طريق الجنة) وهو برنامج يعنى بالجانب الديني والروحي خلال هذا الشهر الفضيل.
ولأن موضوع الصحة والصيام جوهري وله راهنيته خلال شهر رمضان، فإن البرمجة الجديدة خصصت حيزا يوميا ضمن البرنامج التواصلي والخدماتي «صباح الخير تطوان» للحديث في كل صباح من موضوع صحيي له فائدته وقيمته الخدماتية خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى تخصيص حيز مهم يوم الأربعاء للتفاعل مع المواطنين والمرضى بشكل خاص للإجابة عن أسئلتهم الهاتفية والتواصل مباشرة مع الطبيب المشارك في تنشيط برنامج «صحة وصيام»، وكذا برنامج «أزومي نصحث» الذي يبث بالريفية.
ولأن جهة طنجة تطوان الحسيمة تزخر بالموروث الثقافي والفني والتاريخي، خصصت إذاعة تطوان مجموعة من البرامج التي تعنى بهذه المواضيع، من قبيل «تطوان الموسيقى» الذي يستعيد أهم الأسماء الفنية التي تركت بصمة خاصة على المستوى الوطني والدولي، من قبيل الفنان عبد الصادق شقارة، والفنان محمد العربي التمسماني، بالإضافة إلى برنامج آخر بالريفية تحت عنوان «تيفراس « (ملامح) الذي يطل من خلاله المستمع في كل حلقة على الثقافة الأمازيغية بمنطقة الريف والشمال على العموم، تشمل على الخصوص، الشعر والمسرح والحكاية وكل ما له علاقة بالتراث.

اعداد: عبد العالي بركات

Related posts

Top