البروكلي مفيد في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي

يدخل البروكلي ضمن الكثير من الأنظمة الغذائية، وهو من أكثر الخضروات شعبية في أماكن مختلفة من العالم، بغض النظر عن طريقة طهيه.

ووفقا للتقديرات، يستهلك المواطن الأمريكي نحو 7.1 رطل (3.2 كيلوغرام) من البروكلي الطازج كل عام، ويمكن لهذا النبات أن يشكل فوائد تتخطى مذاقه أو مساعدته في فقدان الوزن، بحسب (سبوتنيك بالعربي).

وقالت أخصائية التغذية كاري غابرييل: “إن البروكلي يحتوي على مركبات قد تساعد، من خلال تناوله، في تقليل خطر الإصابة بالسرطان”.

وعندما يأكل الإنسان البروكلي، يتلقى مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والجلوكوزينات، ويمكن أن يساعد ذلك في الوقاية من الأمراض، وتوجد الجلوكوزينات بشكل أساسي في نباتات البراسيكا مثل البروكلي ولها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للسرطان.

وأشارت الأبحاث إلى أن البروكلي قد يكون فعالا بشكل خاص في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، ووجدت دراسة نشرت عام 2020 صلة بين تناول المزيد من الخضروات الصليبية وانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة.

ووجد تحليل لعام 2013 أن خضروات البراسيكا، على وجه الخصوص، مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بين الأشخاص الذين شملتهم الدراسة.

بالإضافة إلى خصائصه الوقائية للسرطان، قد يساعد البروكلي أيضا في تحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي على أساس يومي، حيث تقول غابرييل: “عندما تتناول البروكلي، فإنك تحصل على نحو 10% من كمية الألياف اليومية الموصى بها الألياف تساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي وتحافظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح”.

ووجدت دراسة نشرت عام 2015 أن استهلاك البروكلي لم يساعد فقط في تطبيع عادات الأمعاء بين مجموعة من الشباب المصابين بالإمساك، بل رجح الباحثون الذين أجروا الدراسة أن الألياف القابلة للذوبان في البروكلي تساعد أيضا في تعزيز التوازن الإيجابي للأمعاء.

ويحدث ذلك عن طريق تحفيز نمو البكتيريا المفيدة مع تقليل كمية البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة في الأمعاء.

Related posts

Top