البنك الإفريقي للتنمية يمنح حوالي مليون دولار لشركة الهندسة الطاقية بالمغرب

منح صندوق الطاقة المستدامة التابع للبنك الإفريقي للتنمية مساعدة بقيمة 965 ألف دولار لشركة الهندسة الطاقية بالمغرب لمواكبتها في تحولها لتصبح أول شركة خدمات طاقية عمومية في إفريقيا .
وقال المدير العام لشركة الهندسة الطاقية، أحمد برودي وفق بلاغ للبنك الخميس الماضي، إن “هذا الدعم المقدم من البنك الإفريقي للتنمية سيمكن شركة الهندسة الطاقية بالمغرب من أن تصبح شركة خدمات طاقية عمومية في إفريقيا وتشكل أيضا نموذجا يتماشى بالكامل مع حاجيات قطاع النجاعة الطاقية للبلاد “.
وأضاف البلاغ أنه في ظل سياق متسم بطلب متزايد، يسعى المغرب إلى تلبية حاجياته الطاقية من خلال الربط بين استراتيجيات للنجاعة الطاقية واسعة النطاق والاستثمارات في الطاقات المتجددة.
وتعد شركات الهندسة الطاقية العمومية أداة لاستقطاب استثمارات في مجال النجاعة الطاقية بالقطاع العام (مستشفيات، مؤسسات تعليمية، إنارة الشوارع …) مما يضع الأسس لاستثمارات خاصة مستقبلية في قطاعي التجارة والصناعة.
ومن شأن تحول شركة الهندسة الطاقية إلى شركة خدمات طاقية عمومية أن يتيح لها الآليات الكفيلة بمساعدتها على تجاوز العديد من الصعوبات المرتبطة بعدم تكثيف الاستثمارات في مجال النجاعة الطاقية. وسيكون بمقدور شركات خدمات الطاقة المحلية الاستفادة من الفرص التجارية الجديدة، وتقديم دعم في مجال تأمين الجودة وتعزيز سمعتها لدى المستخدمين النهائيين والمستثمرين.
وقال بريس ميكبونهو، المسؤول القطري بالنيابة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، إن هذا الدعم المالي سيتيح لشركة الهندسة الطاقية، الآليات العملية الضرورية لتطوير مجموعة من المشاريع الاستثمارية القابلة للتمويل في مجال النجاعة الطاقية.
من جهته، قال مدير الاستثمارات والمختص في النجاعة الطاقية بقطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بالبنك الإفريقي للتنمية، جليل شبشوب، إن إنشاء شركة خدمات طاقية عمومية بالقارة الإفريقية سيساهم تدريجيا في توسيع وتعزيز نظام تمويل النجاعة الطاقية”، مضيفا أن “البنك الإفريقي للتنمية سعيد بدعم أول شركة خدمات طاقية عمومية بإفريقيا ويتطلع إلى دعم مشاريع أخرى في المستقبل”.

Related posts

Top