التايكواندو يتوهج ويصعد بالمغرب إلى المركز الثالث

أبطال السنوكر يواصلون التألق وهيمنة مطلقة على مسابقات الفروسية

ارتقى المغرب من المركز الرابع إلى الثالث في سبورة الميداليات عقب منافسات اليومين الخامس والسادس (الجمعة والسبت) لدورة الألعاب الإفريقية “الرباط “، بعدما رفع رصيده من الميداليات إلى 40 منها 13 ذهبية و 11 فضية و16 برونزية وسط تألق لافت لأبطال وبطلات رياضات التايكواندو والفروسية والسنوكر .

من جهتها، حافظت مصر لليوم السادس على التوالي ريادة سبورة الميداليات بعدما عززت رصيدها بمجموع 77 ميدالية منها 25 ذهبية و33 فضية و19 برونزية، أمام جنوب إفريقيا في الرتبة الثانية بمجموع 50 ميدالية (23 ذهبية و15 فضية و12 برونزية)، فيما تراجعت الجزائر من المركز الثالث إلى الرابع بمجموع 43 ميدالية (12 ذهبية و11 فضية و20 برونزية).

ذهبية وفضية في الترياتلون ذكور

فاز المغربيان بدر سيوان ومحمد المهدي الصديق على التوالي بالميداليتين الذهبية والفضية لمسابقة الترياتلون ذكورا (فئة الصفوة)، التي جرت منافساتها السبت بضفة وادي أبي رقراق.
وقطع سيوان مسافات 750م سباحة و20 كلم على الدراجة و 05 كلم جريا في زمن قدره 57 د و48ث.
أما مواطنه المهدي الصديق فنال الميدالية الفضية بعد تحقيقه توقيت 58 د و04 ث، متقدما على الجزائري أسامة هلال (برونزية) بتوقيت 58 د و47 ث.
وكان لقب مسابقة الترياتلون إناثا التي جرت في وقت سابقا، قد عاد للمصرية بسملة السلموني بتسجيلها توقيت 1 س و07 د و34 ث، متقدمة على براون لورين إليزابيث من زيمبابوي بتوقيت 1 س و07 د و25 ث، تليها في المركز الثالث مواطنتها كويبيرز آندي لييغ بتوقيت 1 س و08 و57 ث.

هيمنة على الفروسية فردي وحسب الفرق

أحرز الفارس المغربي الغالي بوقاع السبت، الميدالية الذهبية لمسابقة القفز على الحواجز في رياضة الفروسية، فيما فاز مواطناه عبد الكبير ودار، وزكرياء بورغينيون فانسون على التوالي بالميداليتين الفضية والبرونزية.
ونال بوقاع الميدالية الذهبية لهذه المسابقة التي جرت بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، بعد احتلاله المركز الأول بمجموع 63.29 نقطة.
وعادت الميدالية الفضية لمواطنه عبد الكبير ودار الذي حل في المركز الثاني بمجموع 63.63 نقطة، فيما عادت الميدالية البرونزية للفارس المغربي الآخر زكرياء بورغينيون فانسون بعدما أنهى المنافسات في المركز الثالث (62.94).
وبإحرازه للميداليات المخصصة لمسابقة الفردي يكون المغرب قد سيطر على منافسات القفز على الحواجز في الدورة الـ12 للألعاب الإفريقية، بعد أن كان قد توج بطلا حسب الفرق عقب احتلاله للمركز الأول الجمعة بتسجيله 1.84 نقطة، متقدما على المنتخبين المصري بمجموع 3.23 نقطة (فضية)، والجزائري برصيد 60.97 نقطة (برونزية).

تألق متواصل لأبطال السنوكر

وصل الأبطال المغاربة تألقهم في مسابقة السنوكر، بعدما فاز المغربي أميري أمين، السبت، بالميدالية الذهبية.
وأحرز أميري ذهبية هذه المسابقة بعد فوزه في المباراة النهائية على المصري عبد الحميد عبد الرحمن (4-3) الذي فاز بالميدالية الفضية، فيما عادت البرونزية للمغربي الآخر ياسين بلامين عقب تفوقه في مباراة الترتيب على المصري الأقرادي محمد (4-2).
وأهدى أميري الميدالية الذهبية الثالثة للمغرب في مسابقة السنوكر، بعد ذهبية كل من ماتين يسرى، والثنائي كياسي حكيمة وياسين بلامين في المختلط عقب تفوقهما في المباراة النهائية على مواطنيهما أمين أميري وماتين يسرى (ميدالية فضية).
كما تمكن المغرب من نيل ميداليتين برونزيتين في مسابقة الفردي بواسطة كل من ياسين بلامين وكياسي حكيمة.

إقصاء مخيب لمنتخب كرة القدم ذكور

تعادل المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة مع نظيره النيجيري بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جمعتهما الجمعة، على أرضية ملعب المركز العسكري بسلا، برسم منافسات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الأولى، وودع بالتالي المنافسات من الدور الأول.
وسجل هدفي المنتخب المغربي كل من محسن عيني (د15)، واسماعيل مترجي (د56/ض.ج)، فيما وقع هدفي المنتخب النيجيري أبو بكر إبراهيم (د40)، وشينسو إيميكا (د90).
ولم يتمكن المنتخب المغربي بعد هذا التعادل من بلوغ دور نصف النهاية، بعد أن أنهى منافسات الدور الأول في المركز الثالث بمجموع أربع نقاط، فيما تأهل منتخبا بوركينافاسو ونيجيريا للمربع الذهبي بعد احتلالهما على التوالي للمركزين الأول والثاني على التوالي برصيد 7 نقاط و4 نقاط.

السباحون المغاربة يزعجون أبطال جنوب إفريقيا

تكمن السباح المغربي ادريس لحريشي من الظفر ببرونزية سباق 50م سباحة ظهر، الذي جرى الجمعة، بالمسبح الأولمبي بالدار البيضاء.
وأحرز لحريشي ثاني ميدالية برونزية للمغرب في منافسات هذا اليوم محققا توقيتا زمنيا قدره 26.12 .
وعادت الميدالية الذهبية للسباح المصري حسن محمد بتوقيت 25.26 متبوعا بالعداء الجزائري عبد الله أردجون (25.61 ).
أحرز السباح المغربي يوسف التيبازي برونزية سباق 100م سباحة فراشة.
وحقق التيبازي توقيتا زمنا قدره 53.89، حيث أضاع الميدالية الفضية بفارق جزء من المائة، والتي عادت للجنوب الإفريقي باسون آلارد 53.89 .
وعادت الميدالية الذهبية للسباح الجنوب الإفريقي ريان كوتزي 53.70 .

المغرب يتوج بطلا في منافسات التايكواندو

وفي رياضة التايكوندو، أحرزت البطلة المغربية ندى لعرج الجمعة ذهبية وزن أقل من 57 كلغ.
وفازت لعرج بالميدالية الذهبية لهذه المسابقة، جرت أطوارها بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بعد تفوقها في المباراة النهائية على المصرية ندى رضوى (11-4) التي أحرزت الميدالية الفضية.
وعادت الميدالية البرونزية لكل من البطلة تكياث بنيوسف من النيجر، والإيفوارية دياموندي بناسا.
من جهتها، فازت البطلة المغربية صفية صالح بالميدالية الذهبية لوزن أقل من 62 كلغ.
وأحرزت صالح وصيفة بطلة الألعاب الأولمبية للشباب السنة الماضية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، ذهبية هذا الوزن بعد تفوقها في المباراة النهائية على المصرية رفاعي روان (5-3) التي أحرزت الميدالية الفضية.
وعادت الميدالية البرونزية لكل من الإيفوارية ايبو كومبا نانا هيلين، والنيجيرية ندو فيفيان شينوي.
أما البطل المغربي فيصل سعيدي فاكتفى بالميدالية البرونزية لوزن أقل 68 كلغ.
وجاء فوز سعيدي بالبرونزية بعد تفوقه في دور ربع النهاية على السنغالي لو محمدو منصور (25-11)، قبل أن ينهزم في نصف النهاية أمام النيجيري اسماعيل ياكوبا غاربا (11-16).
بدوره، فاز البطل المغربي سفيان العصبي بالميدالية البرونزية لوزن أقل من 74 كلغ.
وأحرز العصبي برونزية وزن أقل من 74 كلغ بعد فوزه في دور ربع النهاية على النيجيري على كولاد بول (18-13)، قبل أن ينهزم في نصف النهاية أمام المصري عيسى سيف (6-10).
وكان التايكوندو المغربي قد حصد 3هبيات بواسطة وفاطمة الزهراء أبو فارس (وزن أكثر من 73 كلغ)، وصاحب سكينة (وزن أقل من 46 كلغ)، ولكحل عمر (وزن أقل من 58 كلغ).
وبهذا، احتل التايكوندو المغربي المركز الأول في سبورة ترتيب الميداليات ب11 ميدالية، منها خمس ذهبيات، وفضيتين، وأربع برونزيات، متبوعا بالكوت ديفوار بـ 10 ميداليات (3 ذهبية، و2 فضية و5 برونزية)، ثم مصر بـ 11 ميدالية (2 ذهبية، و8 فضية، وذهبية واحدة).

Related posts

Top