التبرع بالدم.. من أجل إنقاذ حياة

وجه محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، نداء إلى الموظفين بمراكز تحاقن الدم وبنوك الدم، وكذا عموم مهنيي الصحة عبر التراب الوطني، من أجل المبادرة إلى التبرع بالدم واستقطاب المتبرعين، وذلك في محاولة لمواجهة النقص الحاد الذي تعرفه مخازن الدم في هذه الأيام.
وخاطب بنعجيبة مهنيي الصحة عموما وموظفي مراكز تحاقن الدم خصوصا، قائلا «لقد آن الأوان لنأخذ بزمام المبادرة ونتصدر مشهد التبرع بالدم سلوكا وممارسة.. لأننا نحن أولى بهذا الفعل من غيرنا، ولنكون قدوة لغيرنا في تبرعنا وقاطرة وطنية في هذا المجال.. حتى لا يبقى أي خصاص في الدم في أية منطقة من بلدنا الحبيب».
وعبر مدير المركز، في هذا النداء المؤثر الذي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، عن ثقته باستجابة مهنيي الصحة لهذه الدعوة، تعبيرا منهم عن روح المواطنة وسمو الأخلاق، واستشعارا بالمسؤولية، خاصة أنهم أكثر من يعيش مع المرضى تفاصيل معاناتهم.
وحث المسؤول موظفي مراكز تحاقن الدم وبنوك الدم، على التجند ومضاعفة الجهد وتقديم التضحيات من أجل الاستجابة لحاجة المرضى لقطرة دم ومن أجل إنقاذ حياتهم.
وأكد على أن هناك عددا مهما من المرضى الذين يحتاجون إلى الدم في لحظات حرجة ومستعجلة، لأنهم معرضون للموت أو لتفاقم أمراضهم بصفة خطيرة في حال لم يتم إسعافهم في الوقت المناسب.
وأشار نفس المصدر أن جميع الدول تبنت مبدأ المجانية في مجال التبرع بالدم، ورغم الميزانيات المخصصة لنشر ثقافة التبرع واستقطاب المتبرعين، إلا أن النتائج تبقى دائما دون المستوى المطلوب، بحيث تعاني معظم المنظومات الصحية من ضعف إمكانيات توفير المنتوجات الدموية للمرضى المحتاجين.
ونوه مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بفئة من المواطنين تبقى دائمة الوفاء والحماس لهذا الفعل الإنساني النبيل، بحيث تلتزم به وتواظب عليه بشكل مثالي، وذلك ربما لأنها سبق أن عاشت أو عايشت معاناة مريض احتاج في يوما من الأيام إلى كيس من الدم. ولذلك فإن وعيها بأهمية التبرع في إنقاذ حياة يجعلها في غنى عن كل جهود التحسيس والتعبئة.

بيان اليوم

Related posts

Top