التجاري وفا بنك يعلن عن حزمة من التدابير لصالح المقاولات لمجابهة أزمة كورونا

أعلن التجاري وفا بنك، عن حزمة من الحلول والتدابير، لصالح المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، المتضررة جراء الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد – 19.

وعرض التجاري وفا بنك، حسب بلاغ صحفي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، على المقاولات المتضررة تأجيل أقساط القروض البنكية والقرض الإيجاري إلى غاية 30 يونيو 2020.

ووضع البنك أيضا تسهيلات استثنائية للخزينة لمواجهة التكاليف التي لا يمكن تعليقها أو تأجيلها، ويرتبط هذا التسهيل الاستثنائي، الذي يستفيد من نسبة فائدة تفضيلية، بضمان أوكسجين لصندوق الضمان المركزي ومخصص بداية لأداء الأجور والموردين، ولا يمكن استعماله إلا بعد نفاذ خطوط الائتمان الممنوحة سابقا ويجب سداده قبل 31 دجنبر 2020، وفي حالة تعذر السداد الكلي أو الجزئي لهذا الاستحقاق، فمن الممكن منح قرض للمقاولة يكون قابلا للتسديد لمدة قد تصل إلى خمس سنوات لتغطية المبلغ المتبقي الواجب أداؤه.

كما وضع البنك نفسه، خطوط ائتمان جديدة لتلبية الحاجيات التي لا يغطيها ضمان أوكسجين.

وعبر البنك في البلاغ عينه، باعتباره بنكا مواطنا وشريكا تاريخيا للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة عن دعمه الكبير لكافة قطاعات النشاط والفاعلين الاقتصاديين المتضررين من هذه الأزمة الصحية.

وأشار إلى أنه بغية تجاوز هذه الوضعية الصعبة، قامت المجموعة بتعبئة شبكة فروعها وشركاتها التابعة وهيئاتها المركزية لتكون إلى جانب المقاولات التي تسجل صعوبات أو تباطؤا في النشاط جراء هذه الأزمة، داعيا كل مقاولة زبونة معنية بهذه الوضعية الاتصال بفرعها التجاري وفا بنك من أجل دراسة الحلول التي تلائم حاجياتها الخاصة، والتي تم الإشارة إليها آنفا.

وموازاة مع ذلك، يدرج التجاري وفا بنك عمله بشكل كلي ضمن التدابير التي اتخذتها الدولة في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية، متيحا للمقاولات المعنية الاستفادة من البرامج وآليات الضمان الخاصة بهذه الوضعية وكذا تدابير المواكبة وذلك بمجرد المصادقة عليها وتفعيلها.

وأخيرا، تطبيقا لقواعد الوقاية والسلامة التي يجب اتباعها لمواجهة هذه الجائحة، يوصي التجاري وفا بنك بشكل قوي زبناءه باللجوء لمختلف قنواته البنكية عن بعد، ومنها التجاري نت للمقاولات وتطبيق التجاري موبيل للمقاولات: تحويلات التجاري وفابنك وبنوك القطاع، أداء الفواتير، أداء الضرائب والرسوم، تعبئة البطاقات…؛ ثم التجاري كونيكت : تحويلات مكثفة للأجور والموردين، اقتطاعات مكثفة؛ ثم فضاءات الخدمة البنكية الحرة : إيداع النقود وتسليم الشيكات ؛ وأيضا دوك نت : كشوفات وإشعارات العمليات ، صور وقيم…

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top