التجاري وفا بنك يفتتح أول مركز “دار المقاول” لدعم تطوير المقاولات الصغرى

قام التجاري وفا بنك بافتتاح أول مركز ” دار المقاول ” ، باعتباره مقاربة حصرية ومبادرة جديدة “لتجسيد إرادته الهادفة لتشجيع ريادة الأعمال وتسريع نمو المقاولات الصغرى”، حسب بلاغ صادر عن إدارته العامة.
وتأتي هذه المبادرة، حسب المصدر ذاته، وفاء بالتزام المجموعة الرامي لدعم تطوير المقاولات الصغرى ووعيا بالدور المهم الذي تضطلع به في تنشيط الاقتصاد الوطني وإحداث فرص الشغل و خلق القيمة.
كما تأتي مواكبة المقاولات الصغرى لتعزز خدمات البوابة الإلكترونية لدار المقاول المعروضة بالمجان والتي تم إطلاقها السنة الماضية. من هذا المنطلق، قام البنك يوم 21 يوليوز بافتتاح هذا المركز الجديد بحضور ممثلين رسميين لجهة سوس ماسة وعمالة إنزكان أيت ملول وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير والغرف الجهوية للفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والمديريات الجهوية للاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركز الجهوي
للاستثمار والفيدراليات والجمعيات المهنية بالجهة.
وتجدر الإشارة إلى الفضاء الرقمي Daralmoukawil.com الذي أحدثه التجاري وفا بنك في يونيو 2016 ،وهو عبارة عن بوابة إلكترونية تسمح للمقاولات الصغرى وحاملي المشاريع بالولوج لدورات تكوينية ومعلومات
في مختلف المجالات المتعلقة بريادة الأعمال. كما تتيح هذه البوابة ربط علاقات مع شركاء محتملين وخبراء بغية مساعدتهم على تنفيذ مشاريعهم بكل اطمئنان وتحسين تدبيرهم للمقاولة. وتعتبر كذلك قاعدة واسعة للبيانات تضم فيديوهات ووثائق ونماذج ودلائل علاوة على دروس وندوات عبر الأنترنت وضعت مجانا رهن تصرف المقاولات الصغرى.
واليوم، تم تعزيز هذه البوابة الإلكترونية لدار المقاول ببنيات مجسدة تقترح على المقاولات الصغرى خدمات مميزة ومناسبة للإعلام والإخبار وربط العلاقات يقدمها مستشارون مختصون بغية إنجاح مشاريعهم.
وبعد افتتاح مركز أيت ملول، سيأتي الدور على عدة مراكز أخرى سيتم افتتاحها إلى غاية متم 2017 .
وتعتبر مراكز « دار المقاول » مراكز للخبرة والمواكبة والاستشارة لا سيما من أجل إنشاء المقاولة وتطوير المشاريع والولوج للأسواق وتفعيل الآليات التي وضعتها الدولة من أجل دعم المقاولات الصغرى.
وتوفر هذه المراكز الجديدة فضاءات خاصة بالإخبار من مكتبات ذات دلائل موضوعاتية، ومعلومات مفيدة على لوحات رقمية، ومستشارين رهن الإشارة في عين المكان ينصتون لزوار المركز من زبناء البنك وغير الزبناء من أجل مدهم بتوضيحات ومواكبة لجميع انشغالاتهم المتعلقة بمسار إنشاء المقاولة، وإنجاز دراسة للسوق، وربط العلاقة مع شركاء البنك، والتوجيه والتسجيل في الآليات الموضوعة من طرف الدولة،فضلا عن تربية مالية وتعزيز الكفاءات بالنسبة للمقاولين الذاتيين.
كما تضم هذه المراكز فضاءات تقدم دورات تكوينية وتنظم ندوات موضوعاتية بوتيرة منتظمة يسهر على تنشيطها خبراء فضلا عن فضاء تكنولوجي مزود بأجهزة للخدمات البنكية الحرة ولوحات تفاعلية تتيح لزوار المركز مرونة كبيرة في الولوج للخدمات البنكية والالتقاء بمستشاري دار المقاول.

 عبد الحق ديلالي

Related posts

Top