التدبير المسؤول للمواد الكيميائية بالقارة الإفريقية محور لقاء بالدار البيضاء

شكل لقاء نظم يومي 27 و28 شتنبر الجاري بالدار البيضاء، مناسبة للتأكيد على أهمية التدبير المسؤول للمواد الكيميائية بالقارة الإفريقية، وذلك من أجل النهوض بصناعة كيميائية خضراء ومستدامة.
ويتمحور هذا اللقاء، الذي تنظمه فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، بشراكة مع الاتحاد الدولي للكيمياء، حول موضوع “إفريقيا من أجل صناعية كيمائية مستدامة”.
وفي هذا الصدد أبرزت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء، أن التطرق لموضوع الصناعة الكيميائية على مستوى القارة الإفريقية يروم تعزيز التعاون بين بلدان القارة في مجال التدبير المسؤول للمواد الكيميائية.
وقالت إن المغرب يشجع كل الجمعيات ومختلف الفاعلين المشتغلين في قطاع الصناعة الكميائية، من أجل مواصلة الحوار مع الهيئات الإقليمية والدولية، بغية المساهمة في الاستجابة لحاجيات القارة في هذا المجال.
وأضافت أن المغرب ملتزم بالسير في هذا الاتجاه، من خلال وضع وتقاسم خبرته وتجربه في هذا المجال مع أشقائه الأفارقة، من أجل بلورة نموذج للتعاون جنوب/ جنوب، قابل للتطبيق ويستفيد منه الجميع.
ومن جهته أبرز رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار، أن هذا اللقاء، الذي يتميز بحضور بلدان من إفريقيا، يؤكد الأهمية الكبيرة التي يوليها المغرب لقضايا البيئة.
وتابع مزوار أن هذا اللقاء يؤكد أيضا أن المغرب يبقى بشكل مستمر في تفاعل مع الأهداف التي تجعله يحافظ على ريادته في عدد من القضايا ، خاصة ما تعلق بالتغيرات المناخية.
وأكد أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤكد من جديد التزامه بمواكبة السياسات العمومية في سعيها الرامي إلى الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال مقاربة استباقية، خاصة وأن ظاهرة التغيرات المناخية لا تستثني أي بلد.
وفي السياق ذاته لفت رئيس فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء عبد الكبير المتوكل، إلى أن اختيار “إفريقيا من أجل صناعية كيمائية مستدامة” موضوعا لهذا اللقاء، يندرج في إطار التزام الفدرالية والاتحاد الدولي للكيمياء، المتعلق بالنهوض بصناعة كيميائية خضراء مسؤولة ومستدامة على مستوى إفريقيا الفرانكفونية، وذلك في أفق إعداد أرضية لإنشاء كونفدرالية إفريقية للكيمياء.
وقال إن هذا اللقاء يروم بشكل خاص وضع أسس حوار متعدد الأطراف على مستوى القارة الإفريقية من أجل ضمان تحول في الصناعة الكيميائية بالقارة، وضمان تنمية مستدامة.

Related posts

Top