التلاميذ المغاربة يتذيلون تصنيف PISA

تذيل التلاميذ المغاربة، تصنيف “بيسا” PISA (Programme international pour le suivi des acquis des élèves)، حيث احتلوا المرتبة 75 من أصل 79 دولة شاركت في البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ، الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE).
وحصل التلاميذ المغاربة خلال برنامج دورة 2018، الذي صدرت نتائجه أول أمس الثلاثاء، على نقط متدنية في المواد التي شملها البرنامج، ويتعلق الأمر بكل من مادة القراءة والتعبير حيث حصلوا على 359 نقطة، ثم الرياضيات 368 نقطة، في حين حصلوا على معدل 377 في مادة الرياضيات.
وفيما احتل المغرب المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا، ترى وزارة التربية الوطنية أنها حققت نتائج إيجابية بعد حصول التلاميذ المغاربة في هذه الدراسة على رتبة أفضل من الفلبين وجمهورية الدومينكان ولبنان وكوسوفو.
وهيمنت الصين على الترتيب الدولي، حيث احتل تلامذتها المرتبة الأولى، في مادة القراءة والتعبير، بـ 555 نقطة، و معدل 591 في مادة الرياضيات، ثم 590 نقطة في مادة العلوم، متبوعة بكل من سنغافورة، والمنطقة الإدارية الصينية الخاصة (MACAO–CHINE)، ثم منطقة هونغ كونغ الصينية، ثم إستونيا، وكندا، وفنلندا، وإرلندا، وكوريا، وبولندا، والسويد…، علما أن المعدل المتوسط في مادة القراءة هو 487 نقطة، ثم 489 نقطة في مادة الرياضيات، و489 نقطة في مادة العلوم.
وتفاعلا منها مع هذه النتائج، أوضحت وزارة التربية الوطنية أن مشاركة المغرب في هذا البرنامج الذي امتد لـ 3 سنوات، وشمل التلاميذ الفئة العمرية البالغة 15 سنة، يعتبر أمرا إيجابيا لاسيما وأن المغرب يعتبر البلد الإفريقي الوحيد المشارك في هذا التصنيف.
ودعت الوزارة إلى التعامل الإيجابي وبمنظور تطويري مع نتائج أول مشاركة للتلاميذ المغاربة في هذه الدراسة، مشيرة إلى ضرورة قراءة وتفسير أداء التلاميذ المغاربة في هذه الدورة من البرنامج مقارنة بنتائج الدول المشاركة باستحضار متغير توزيع تلاميذ العينة الوطنية على المستويات الدراسية للسلكين الإعدادي والثانوي، على اعتبار أن الدراسة التي أنجزها برنامج PISA لا تأخذ بعين الاعتبار المستوى الدراسي لعينة التلاميذ.
وشملت العينة الدولية للدراسة 600 ألف تلميذ وتلميذة، فيما بلغ حجم العينة الوطنية 6814 تلميذا وتلميذة ينتمون إلى 179 مؤسسة بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، موزعين على الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما بلغت عينة المدرسين والمدرسات المشاركين في هذه الدراسة 3470.
ويعنى هذا البرنامج بتقويم أداء المنظومات التربوية على المستوى الدولي من خلال رصد أداء تلاميذ الفئة العمرية 15 سنة في مجالات ثلاثة وهي القراءة والرياضيات والعلوم، وذلك بغض النظر عن السلك أو المستوى الدراسي أو المسار التكويني الذي يسايرون به دراستهم أو تكوينهم.
يشار إلى أن لبنان تذيلت ترتيب الدول العربية المشاركة، وهي الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والسعودية، والأردن.

يوسف الخيدر

Related posts

Top