التنوع بين الجنسين.. OCP تتعاون مع IFC من أجل الحصول على شهادة EDGE

تتعاون مجموعةOCP، الرائد العالمي في سوق الأسمدة الفوسفاطية، مع مؤسسة التمويل الدولية(IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، من أجل دعمها في الحصول على هذه الشهادة التي تهدف إلى تعزيز التنوع بين الجنسين لصالح المتعاونات والمتعاونين.
في إطار هذه الاتفاقية، ستدعم مؤسسة التمويل الدولية IFC مجموعة OCPمن أجل الحصول على شهادةEDGE، وهي المعيار الرئيسي في العالم لتقييم أداء المقاولات من حيث المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص الوظيفية بين الرجال والنساء. هذه الشهادة، ستكون الأولى من نوعها في المغرب والقارة الإفريقية وستدعم التزام مجموعة OCP بتغيير الممارسات وتعزيز تكافؤ الفرص الوظيفية داخل المؤسسة ونظامها الإيكولوجي ومجتمعاتها.
يعمل برنامجEDGE، الذي تم إطلاقه سنة 2011 خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم مع 200 منظمة كبرى موزعة على 44 دولة تمثل حوالي 30 هيئة من مختلف الصناعات وأكثر من 2,4 مليون موظف.
مع أكثر من 20000 متعاون من عدة جنسيات، ورقم معاملات يناهز 6 مليار دولار سنة 2020، تتواجد مجموعة OCP في الطليعة في مجال المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التزامها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ولا سيما المساهمة في مواجهة التحديات العالمية المرتبطة بحقوق الإنسان وتحقيق الازدهار.
وبهذه المناسبة صرحت نادية الفاسي الفهري، Chief Transformation Officerبمجموعة OCP : “يؤكد هذا المشروع على رغبتنا في تعزيز نهج قائم على النتائج، ويتعلق الأمر هنا بوضع حجر الأساس الذي سيساهم في تسريع أداء المجموعة لتعزيز الإدماج والتنوع بين الجنسين باعتباره رافعة للتحول، وستمكن هذه الشهادة من قياس التحسن الملموس في مؤشراتنا في هذا المجال”.
تهدف عملية حصول مجموعة OCP على شهادة EDGE بدعم من مؤسسة التمويل الدولية إلى المساهمة على نطاق واسع في تعزيز مشاركة النساء في سوق الشغل بالمغرب وإفريقيا، وسيكتسي ذلك أهمية كبرى في سياق الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوڤيد-19. تندرج هذه الخطوة في إطار الديناميكية التي وضعتها المجموعة منذ عدة سنوات، والتي تعتبر التنوع بمثابة رافعة للنمو المستدام ودعامة أساسية لطموحها الاستراتيجي، وقد ظهرت النتائج الإيجابية لهذا الإجراء حيث أنه ومنذ 2013، انتقل عدد الأطر النسوية من 23٪ سنة 2013 إلى 34٪ اليوم، وبالنسبة للمتعاونين الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، فقد ارتفع هذا المعدل من 30 إلى 50٪.
وبالإضافة إلى ذلك، لا يقتصر تعزيز الاندماج والتنوع بين الجنسين على متعاوني مجموعة OCP لأن المجموعة تدعم من خلال برامج محددة المئات من المزارعين بالمغرب، وغامبيا والسنغال؛ والطالبات الشابات ولا سيما من خلال ثانوية التميز؛ كما تدعم إطلاق المقاولات الناشئة للنساء الشابات من خلال برامج جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.
ومن جهته صرح Xavier Reille، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب العربي : “تمثل النساء المغربيات منجما للمواهب غير المستغلة، ولهذا فإن تعزيز دورهن في عالم الشغل يمكن أن يساهم في تحسين أداء المقاولات المغربية وتسريع الانتعاش، ونأمل أن تشجع الشراكة مع مجموعة OCP المقاولات المغربية الأخرى على الالتزام بالمساواة بين الجنسين”.
ينضاف هذا التعاون بين مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة OCP إلى شراكة أخرى بين المؤسستين تم توقيعها في شتنبر 2020 وتهدف إلى تعزيز قطاعات الأرز بساحل العاج والدخن بالسنغال، وتندرج في إطار التعاون المشترك لفائدة البلاد والقارة في العديد من المجالات وخاصة الفلاحة، البحث والتعليم.

Related posts

Top