الجامعة تندد بـ “دناءة وسخافة” النظام الجزائري

نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة كأس إفريقيا للمحليين يوم الجمعة الماضي بالجزائر.
ونددت الجامعة في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي السبت، بـ “الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بعد الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.
كما استنكرت “العبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا من قبل الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح”.
كما أعلنت الجامعة أنها راسلت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم.
وشهد حفل الافتتاح الذي احتضنه ملعب “نيلسون مانديلا” في العاصمة الجزائر، إلقاء حفيده شيف زولي فوليل خطابا خارج السابق، بدا واضحا للجميع أنه معد مسبقا من طرف اللجنة المنظمة للبطولة، إذ تحدث فيه عن أمور سياسية وتمس سيادة المغرب ووحدته الترابية.
ولم يكتف النظام الجزائري بشراء الذمم، إذ أظهر فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة بعض الجماهير الحاضرة للافتتاح، تردد شتائم في حق المغاربة.
وتأتي هذه الممارسات الدنيئة والسخيفة ردا على القرار الشجاع الذي اتخذته جامعة كرة القدم بعدم السفر إلى الجزائر، إلا في رحلة مباشرة من الرباط إلى قسنطينة عبر الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.
واعتبر رئيس الجامعة فوزي لقجع حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في (الشان) “أمرا مؤسف جدا”.
وأوضح لقجع في تصريح للصحافة، على هامش استقباله رئيسا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) باتريس موتسيبي، أنه من المؤسف أن يتم حرمان مجموعة من اللاعبين الشباب الذين استعدوا لمدة أشهر، من المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية الإفريقية.
وأبرز رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن المنتخب الوطني، الذي أحرز اللقب في الدورتين الأخيرتين، تواجد صباح اليوم بالمطار استعدادا للتوجه إلى قسنطينة للمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية.
وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد أعلنت سابقا، تعذر سفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في البطولة وذلك لعدم الترخيص النهائي لرحلته انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة.

Related posts

Top