الجديدة : الكتابة الإقليمية لحزب التقدم والاشتراكية تتداول في مستجدات الوضع الاجتماعي بالإقليم

عقد المكتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بإقليم لجديدة اجتماعا، يوم الأربعاء 5أبريل 2023، بالمقر المحلي للحزب، وذلك بحضور النائب البرلماني عن إقليم الجديدة الرفيق يوسف بيزيد، الكاتب الجهوي الرفيق جعفر خملاش، الكاتب الإقليمي الرفيق محمد الرداف، والكتاب العامين للفروع المحلية بالجماعات الترابية للإقليم.
وتم خلال هذا الاجتماع، التداول في عدد من النقط والمستجدات التي تهم الشأن السياسي الوطني، الإقليمي والتنظيمي، وتثمين الرسالة المفتوحة التي وجهها الحزب لرئيس الحكومة، ودعم كل المقترحات والبدائل التي يطرحها الحزب، من أجل التخفيف من الأزمات التي يتخبط في المجتمع المغربي.

في بداية هذا الاجتماع، تناول الكلمة الكاتب الإقليمي، رحب من خلالها بالحضور مبرزا دوافع عقد هذا اللقاء، في ظروف صعبة، فرض على كل الهيئات السياسية التدخل لإبداء الراء وتقديم المقترحات، من أجل إيجاد حلول مناسبة للأوضاع الاجتماعية التي يتخبط فيها المجتمع المغربي، وعلى رأسها ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.
وبعد ذلك، فتح باب النقاش والتداول، في مجموعة من النقط، منها مستجدات الأوضاع العامة، حيث ثمن المكتبب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية المواقف الصادرة عن القيادة الوطنية للحزب، كان آخرها الرسالة المفتوحة التي وجهها الحزب إلى رئيس الحكومة. وأكد المكتب الاقليمي للحزب بالجديدة، على ضرورة اتخاذ الحكومةُ لقرارات وإجراءات ملموسة، من أجل التخفيف من الغلاء الفاحش لأسعار مختلف المواد الاستهلاكية، وضعف القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، خاصة ونحن نعيش شهر رمضان الكريم.
وثمن المكتب الإقليمي المقترحات والبدائل التي يطرحها حزب التقدم والاشتراكية، وخصوصا منها إمكانية استعمال الحكومة للأداة الجبائية والجمركية، وإمكانية التدخل لأجل تخفيض هوامش ربح الخواص، وكذا استخدام جزء من المداخيل الضريبية الإضافية والاستثنائية في تقديم الدعم للفئات والقطاعات المتضررة من الأزمة.
وبخصوص الأوضاع بإقليم الجديدة، فإن المكتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بالجديدة وهو يتابع الوضع الاجتماعي والاقتصادي على الصعيد الوطني، يعتبر إقليم الجديدة، يعاني بشكل كبير من خصاص متراكم منذ عقود على مستوى التنمية. وهو ما يستدعي، إلى جانب المجهودات المحلية، سياسةً حكومية حقيقية للإنصاف المجالي بالإقليم، بغاية تحسين المؤشرات التنموية، ولاسيما التشغيل، الاستثمار، التعليم، الصحة، البنيات التحتية والخدمات الأساسية، دعم الفلاحين الصغار، النهوض الفعلي بالعالم القروي. وفي هذا السياق، طالب المكتب الإقليمي، ببلورة وتفعيل استراتيجية لتثمين المؤهلات السياحية، الاقتصادية والفلاحية لإقليم الجديدة،قصد تعزيز التنمية والحد من البطالة في أوساط الشباب بالإقليم، وإيجاد الحلول لإشكالية الماء التي تعاني منها عددٌ من الجماعات والدواوير، وتساءل المكتب الإقليمي عن السر في تعثر جل المشاريع الكبرى بالإقليم.
كما طالب بفتح تحقيق في مجموعة من المشاريع، من بينها :
– المحطة الطرقية التي شابتها خروقات إدارية ومالية وتدبيرية.
– وتهميش المحطة الطرقية القديمة بجميع مرافقها، من خلال ضعف تدخلات مختلف الإدارات العمومية.
وطالب بإيفاد لجنة تحقيق قصد التحري في مختلف هذه التجاوزات.
– مشكل سوق الجملة بجماعة مولاي عبدالله، الذي استنفذ الغلاف المالي المخصص له ولم يخرج إلى الوجود .
– التماطل في إخراج مشروع المؤسسات الجامعية بأزمور التي صودق على اتفاقيتها في إحدى دورات الجماعة ورئاسة جامعة شعيب الدكالي، وتساءل المكتب عن من له اليد في عرقلة هذا المشروع، الذي رصدت له وزارة التعليم العالي الغلاف المالي المطلوب.
-يطالب المكتب الاقليمي بتهيئة مقبرة الجديدة وحل مشكل الطريق المؤدية إلى داخلها، ويتساءل:أين وصل مشروع تسعة هذه المقبرة؟
-يدين المكتب الاقليمي بشدة المجزرة البيئية التي يعيشها الإقليم،كان آخرها اجتثات أشجار ساحة الحنصالي بمباركة من جماعة الجديدة وموافقة رئيسها على طلب تهيئة جزء من هذه الساحة.
وحول الحياة الداخلية للحزب، فقد نوه المكتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بالمجهودات الكبيرة والمتواصلة التي يبذلها البرلماني الرفيق ” يوسف بيزيد “ومنتخبات ومنتخبو الحزب على صعيد كافة الجماعات الترابية التي يتواجدون بها، من موقع التسيير أوالمعارضة، ويُشيد المكتبُ الإقليمي، على وجه التحديد، بالمبادرات والتدخلات والمجهودات التي يقوم بها كلٌّ من الرفيق النائب البرلماني عن دائرة الجديدة وكذا الجماعات التي يُـــدبرها رفاق الحزب، بحسٍ عالٍ من المسؤولية والروح المواطناتية. وذلك اقتناعا راسخا منهم ومن المكتب الإقليمي، بأنَّ الانتداب الانتخابي هو موقعٌ متميز لممارسة نضال القرب على أساس ثقة وانتظارات المواطنات والمواطنين بإقليم الجديدة، الذي كان قد عرف تجاوزات في حق الحزب في الاستحقاقات الأخيرة .
كما تداول المكتبُ الإقليمي، في أجواء إيجابية تأطرها وحدة الصف وتماسك اللحمة، في عدد من النقط والملفات التنظيمية، ومنها الإعلام و الصحافة.
و بالإضافة إلى ذلك، جدد المكتب الاقليمي تضامنه التام مع منتخبي الحزب وخصوصا المستشار بجماعة هشتوكة الرفيق ” أحمد الجيهاوي ” الذي تكالبت عليه بعض الجهات ورفعت ضده شكايات كيدية لإسكات صوته ضد ممارسات الفساد والمفسدين.
هذا و اختتم الاجتماع في جو سياسي ، ممزوج بروح المسؤولية التي يغذيها الاعتزاز و الافتخار بالانتماء إلى حزب عتيد، يتابع الأوضاع عن كثب و يقدم الحلول المناسبة، لكل الأزمات و الأوضاع التي ينتقدها بشكل بناء.

< محمد الغوات

Related posts

Top