الجديدة تحتضن الدورة 15 لملتقى “شاعر دكالة”

احتضنت مدينة الجديدة السبت الماضي فعاليات الدورة 15 لملتقى “شاعر دكالة” التي احتفت بالشاعر الراحل حكيم عنكر، من خلال تسليط الضوء على ديوانه “مدارج الدائرة” الذي تم نشره بعد وفاته.
ويعود الملتقى المنظم من قبل جمعية الإسماعيلية للتواصل والتنمية الاجتماعية بالجديدة بعد سنتين من الغياب بسبب جائحة كوفيد-19، للاحتفاء بالشعر والموسيقى، بمشاركة ثلة من الشاعرات والشعراء المغاربة. كما تم بالمناسبة، وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تكريم كل من الفنانة التشكيلية فوزية نجحي، ومصممة الأزياء فاطمة الزهراء مبتهج، احتفاء وتقديرا لمساريهما المتميزين.
وفي تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس الملتقى بوشعيب نفساوي، أن هذه التظاهرة الفنية التي تطفئ شمعتها الـ 15 هذه السنة، والتي أصبحت موعدا سنويا مهما في الأجندة الثقافية لمدينة الجديدة، تهدف إلى الاحتفاء بالشعر والشعراء وخلق جسور التواصل بينهم وبين عشاق الكلمة سواء في الشعر الفصيح أو الزجل.

وأضاف نفساوي، أن الدورة الـ 15 من ملتقى شاعر دكالة، تروم بالأساس تكريس ثقافة الاعتراف بالشاعرات والشعراء من خلال الاحتفاء بمساراتهم وإنتاجاتهم في مجال كتابة القصيدة، مضيفا أنها تشكل أيضا مناسبة لاكتشاف مواهب شابة في مجال الكتابة، من خلال مسابقة الشعراء الشباب. وأوضح أن هذه المسابقة المنظمة في إطار فعاليات المهرجان منحت الفرصة للشعراء الشباب لصقل مواهبهم الإبداعية بحضور أسماء وازنة من الشاعرات والشعراء الذين حلوا ضيوفا على هذه الدورة.
وفي تصريح مماثل، أكد الشاعر سعيد التاشفيني، أنه واكب ملتقى شاعر دكالة منذ انطلاقه، مبرزا أن المهرجان ساهم على مر الدورات في اكتشاف أسماء جديدة في عالم الشعر، والذين تألقوا بعدها وأصبحت لهم دواوين شعرية.
وأضاف أن الملتقى يشكل جسرا للتواصل وصلة وصل بين شعراء من أجيال ومشارب مختلفة، مشيرا إلى أن الملتقى يعد منصة للتواصل والتبادل بين الشعراء ونافذة للشعراء الشباب لولوج عالم الشعر.

Related posts

Top