الجديدة تحظى بشرف استضافة معرض “ألوان الروح” للفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي

ساهم المعرض الصيفي المعنون “ألوان الروح” للفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي في تسليط الضوء على الجمهور بتأثيره الفني في أوائل شهر غشت لسنة 2019 في منتجع مازاغان بالجديدة. وسيواصل الفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي عرض أعماله الجديدة إلى غاية 15 غشت. ويحتضن الرواق 30 لوحة مختلفة الأشكال ويشهد يوم 1 غشت افتتاح المعرض تقديم و التعريف بكتابه الذي يحمل العنوان ذاته، بحضور ثلة من الفنانين التشكيليين والنقاد والأدباء و الجسم الصحافي.
الكتاب يحتوي على الأعمال التي أبدعها الفنان اليعقوبي، منذ 2004 فضلا عن أشعاره وأفكاره وتأملاته، وهي ثمرة مسار اليعقوبي الفني والثقافي والاجتماعي. و بخصوص المعرض، فإن زوار المجمع السياحي والجمهور الهاوي انبهروا و كانوا جد معجبين بهذا الإبداع الفني الفريد من نوعه من خلال التدقيق في حوالي ثلاثين لوحة جميلة. في بعض الأحيان فهي أحادية اللون، و أحيانًا أخرى بألف لون وأشكال مختلفة، تمثل هذه الأعمال المشاعر والتاريخ و الوشائج. تترجم لوحات الفنان اليعقوبي اللغة العالمية التي وصفتها أعماله، والتي جذبت العديد من المعجبين والمتحمسين على المستوى الدولي. بالنسبة له، إنه ثمرة تأمل عميق يسلط الضوء على عامة الناس أفكاره، و أحاسيسه، و انطباعاته وأحلامه …
حين محاوراته و نقاشه مع الصحافة، أكد الفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي أن الفن في جوهره هو أصل كل شيء، “نولد جميعنا فنانين والإنسان هو الذي يصقل موهبته الفنية أو يكبتها”. واعتبر اليعقوبي أنه يتوخى من خلال هذا المعرض دفع هواة الفن إلى تفسير لوحاته والتعليق عليها والبحث عن ذواتهم في أعماله، “فالهدف هو إخراج هذا الشعور الذي قد يتولد بين نظرة الملاحظ للوحة”، مضيفا أن الفنان يجد نفسه مجردا من لباسه وتعبيره وكلامه ليترك المجال للجمهور لقراءة لوحاته والسفر بعيدا في تفكيره وتخيلاته. ويعرف اليعقوبي بأسلوبه المتفرد الذي يصور طريقة عيشه وعلاقته مع المادة ونظرته للطبيعة وعلاقته بماديات الحياة، وتعبر لوحاته من قبيل “الربيع العربي”، و“باليه الحياة”، و”الهوية الانسانية” عن تعطشه والتزامه الأبدي من أجل الكرامة والإنصاف والحرية.
و من خلال آراء ثلة من النقاد فإن الفنان الغني عن التعريف ينتمي إلى سلالة الانطباعيين بالنظر إلى أنوار لوحاته الهاربة وإلى سلالة التعبيريين بالنظر إلى قوة اللمسات وإيحاء المشاهد الشاعرية. إن أعمال اليعقوبي يرسمها “بلمسة تعبيرية وحضور قوي لخيال و جمال المرأة وحشود ومظلات، بألوان حية تنسجم مع مادة الصورة وتمنح ظل المرأة طابع الأيقونة”، وظلال نسائية مجتمعة ومظلات، عليها بقع باللون الأزرق لون الأمل والحرية والتفوق”.
و في هذا الصدد أكد الفنان اليعقوبي، في خطابه للصحفيين الحاضرين، أن “ألوان الروح”، تظهر هذا التطور الأسي الذي يسير في اتجاه إمكانية التعبير الجديدة، على وجه الخصوص وخاصة في الأشكال الكبيرة حيث تهرب الإيماءة، الأكثر وفرة، نحو المجهول، ولكن أيضًا نحو الرغبة في مساحة أكبر. ولإضافة أن ذلك يمثل توفيقية الروح أكثر بكثير من المظهر، وتحريرًا للأعباء اليومية من خلال الفن الذي يتميز ببراعة، خالية من التمرد، في نغمات فنية، وخاصة باطنية.
و وفقًا لخديجة إدريسي، مديرة التواصل في منتجع مازاغان: “بالنسبة للفنان عبد الله يعقوبي، الفن روح وواقع وطريقة للوجود ومجموعة من القيم والسلوكيات، رؤية مجزية للآخر، واحترام ثابت للحياة من جميع جوانبها، وكرم لا تشوبه شائبة، وهبة من الذات لهذا المخلوق الجميل من الله الذي هو الإنسان في جميع ظروفه “.
للتذكير من بين الأحداث التي ميزته كثيراً في شبابه، هي “المسيرة الخضراء”، يقول عبد الله يعقوبي حول هذا الموضوع: “المسيرة الخضراء ؛ المشي بالإيمان؛ امشي في فرح؛ طيران القلوب؛ التحام شعب مجيد. مع المرتفعات؛ مع السماوات؛ غناء الأمة في كورال ؛ ترنيمة الماضي المرموق ؛ ترنيمة المستقبل المشرق “
تراكم مسار الفنان عبد الله اليعقوبي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تولى مهامه في هيئات سامية، كان نائبًا في البرلمان المغربي ورئيس غرفة الصناعة التقليدية في منطقة الدار البيضاء الكبرى، كما أشرف على وظائف سامية في قطاع الصناعة التقليدية و المالية والتصدير وغيرها من المهام السوسيواقتصادية …
ولد عبد الله اليعقوبي في فاس عام 1950، وهو فنان ملتزم بالقضية الوطنية منذ صغره. على مدار أربعة عقود، كان رائدًا، و أحد المبدعين في قطاع الصناعة التقليدية. في سن 15، فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة الرسم الوطنية التي نظمتها اتحاد الأشغال العامة (FOL) في المغرب. وفي أوائل العقد الأول من القرن العشرين، استثمر نفسه جسدا وروحا في مجال الفن التشكيلي وبدأ في الظهور في كل أنحاء المغرب وفي الخارج حيث تركت أعماله انطباعًا كبيرًا بين المراقبين والنقاد الفنيين حول العالم. عبد الله يعقوبي قد حظي أيضا بوسام العرش من درجة فارس.

> عبد السلام الخطيب

Related posts

Top