“الجديدة.. شذرات من الحياة”

صدر مؤخرا للباحث المغربي المصطفى اجماهري الكتاب الواحد والعشرون في سلسلة “دفاتر الجديدة”، باللغة الفرنسية، تحت عنوان “الجديدة، شذرات من الحياة”.
يقع الكتاب الجديد في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وهو يشتمل على أكثر من ثلاثين مقالة وشهادة سبق نشرها متفرقة في الصحافة المغربية خلال العشر سنوات الأخيرة وتتعلق بشخصيات وعائلات مغربية وأجنبية تنتمي لمدينة الجديدة. تعرض هذه النصوص، من وجهة نظر أصحابها، مسارات وتجارب حياتية، لا تخلو من طرافة، كما تكشف عن وقائع ومعطيات عن المدينة في الأزمنة السابقة خاصة في بداية القرن العشرين.
وحسب الباحث، فإن نشر هذه الباقة من النصوص جاء استجابة، من جهة، لرغبة مجموعة من القراء المغاربة والأجانب المهتمين بالتاريخ المحلي وبالذاكرة المشتركة، ومن جهة أخرى، اعتبارا لكون جمع هذه النصوص في إضمامة واحدة سوف يحفظها من الضياع والنسيان.
مجموعة من الأسماء تتعرض لها نصوص هذا الكتاب من بينها : المؤرخ كرستيان فوشير، الجنرال عبد الحق القادري، جاك أبرجيل المدير العام لإذاعة أوربا 1، المناضلة الجزائرية زهور كاهيا، المازغاني جوزيف أميال، مدير المدرسة الابتدائية موريس راتيل، وغيرهم.
وجاء في تقديم جان فرانسوا جيـرو، أستاذ التاريخ بجامعة لارنيون، المزداد بمدينة الجديدة، أن “المصطفى اجماهري، في هذا الكتاب، يسترجع مناخ مدينة جذابة على الصعيدين الديمغرافي والاقتصادي ويتقاسم باقة من المعطيات التي قد تفيد في بلورة رؤية لتهيئة حضرية مستقبلية في أفق يرمي إلى نقل الذاكرة إلى الجيل الجديد”.
غلاف الكتاب تزينه صورة فريدة ونادرة للملك الحسن الثاني عند وضع الحجر الأساس لتشييد معمل الأدوية لوبوتي فارمغرب بالجديدة في ثامن أكتوبر 1963 بحضور شخصيات مغربية وأجنبية.
“دفـاتر الجديـدة” هي سلسلة كتابات أطلقها الكاتب سنة 1993 بعد استشارة مع المفكر عبد الكبير الخطيبي والمؤرخ غي مارتيني. تعنى هذه الكتابات بالتاريخ المعاصر لمدينة الجديدة، من خلال رؤية تعددية، إيجابية ومنفتحة. يقول الأستاذ عبد المجيد نوسي (من جامعة شعيب الدكالي) عن سلسلة دفاتر الجديدة : “إن الغاية الأساسية لهذا المجهود تكمن في مساءلة تاريخ الجديدة وماضيها من خلال دراسة مكونات المدينة. مكونات يتبدى للقارئ من خلالها، أن هذه الحاضرة تمثل صورة لمدينة ظلت طيلة قرون من وجودها فضاء ديناميا يعج بالحياة المشتركة والجوار الطيب. فضاء اغتنت هويته بفضل الفكر المنفتح على الآخر”.

Related posts

Top