الجديدة: وسائل تدبير المناطق البحرية والساحلية في شمال وغرب إفريقيا.. محور لقاء علمي

شكل تدبير المناطق البحرية والساحلية في شمال وغرب إفريقيا (MarCNoWA) محور نقاش، الثلاثاء، في إطار ورشة عمل دولية لمشروع “MarCNoWA” وبرنامج الاتحاد الافريقي -الاتحاد الأوروبي ، التي نظمتها جامعة شعيب الدكالي بمشاركة 156 شريكا يمثلون 47 دولة أفريقية.
وفي هذا السياق، أبرز الأستاذ محمد صحابي، نائب رئيس جامعة شعيب الدكالي أن هذه الورشة تهدف إلى المساهمة في استراتيجيات تعزيز التطبيقات المتعلقة ببيانات مراقبة الأرض (OT) ، من أجل التنمية المستدامة للموارد البحرية والساحلية في القارة، وتقوية القدرات البشرية الحالية بالمهارات ذات الصلة ، وبالتالي تلبية انتظارات هذا المشروع البارز ، المخصص للبحث والتطوير على المستوى الإقليمي والإفريقي .
وهم النقاش عدة محاور، منها على الخصوص، الإطار السياسي والمؤسساتي، والوصول إلى بيانات وخدمات مراقبة الأرض ، وتقوية القدرات، بالإضافة إلى التحسيس، والاستيعاب ونشر البيانات.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب الدكتور كوامي من جامعة غانا ومنسق مشروع MarCNowa ، عن قناعته بأن هذا المشروع قادر على المساهمة في حل مشكلة البيئات البحرية والساحلية ، “بفضل على الخصوص، استخدام بيانات جديدة من علوم مراقبة الأرض “.وشكل هذا اللقاء فرصة للتأكيد على أن المنتجات الصادرة في إطار هذا المشروع تندرج في نطاق الأولويات الوطنية للبلاد وتهم بشكل خاص حماية البيئة البحرية، من خلال تطوير الخدمات في ما يتعلق بالتعرية الساحلية، وكذلك المنتجات من المناطق المحتملة قبالة السواحل الأطلسية المغربية.
بفضل خطها الساحلي البالغ 3500 كيلومترا ، ومنطقة اقتصادية خالصة (ZEE) تبلغ مساحتها 200 ميل بحري في المحيط الأطلسي ، بالإضافة إلى وجود منطقة تصاعد المياه 2 (upwelling2)، والتي تعد من الأهم في العالم ، يعتبر الساحل المغربي واحدا من أكثر المناطق ثراء بالأسماك ، حيث تتجاوز القدرة الإنتاجية السنوية 1,5 مليون طن من الأسماك.وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء أن السواحل المغربية تتميز بتنوع كبير في الثروات السمكية: الأسماك البيضاء ، والرخويات، والقشريات، والمحار ، وغيرها.
من جانبه، قال كمال عباسي، أستاذ جامعي وعضو اللجنة المنظمة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “من أجل المساهمة في الاستراتيجيات الوطنية في مجال السلامة البحرية ، ومنع التلوث عن طريق السفن ، سنقوم بتطوير خدمة تدبير الانسكاب النفطي بناء على بيانات Radar Sentinel1”. وأبرز أنه سيتم تجميع الخدمات وتقديمها في شكل حلول للشركاء السوسيو-اقتصاديين، لإدماجها في سياساتهم واستراتيجيات التدبيرية.
يشار إلى أنه تم إطلاق مشروع (MarCNoWA) ، الذي تعتبر جامعة شعيب الدكالي الممثل الوحيد له في المغرب، في 6 يوليوز 2021 في أكرا (غانا). ويتم تنفيذه في 18 دولة ساحلية في شمال وغرب إفريقيا (من مصر إلى نيجيريا) ، ويوفر ست خدمات بحرية وساحلية ، لدعم الإجراءات الوطنية والإقليمية من أجل نمو الاقتصاد الأزرق.

Related posts

Top