الجزولي يؤكد أن المغرب كرس الحق في بيئة سليمة والتنمية المستدامة في دستور 2011

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج محسن الجزولي، أول أمس الأربعاء في موناكو، أن المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، كرس الحق في بيئة سليمة و التنمية المستدامة في دستوره لعام 2011 .
وأبرز الجزولي ، في كلمة له خلال الدورة ال36 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية الذي عقد في موناكو حول موضوع « مصالحة الإنسانية و الكوكب: الآفاق في الفضاء الفرنكوفوني عشية الذكرى الخمسين للإنشاء المنظمة الدولية للفرنكوفونية « ، أن المغرب احتضن كوب22 بمراكش في عام 2016 و نظم أول قمة عمل إفريقية، و التي تمثل رهانها في إضفاء الانسجام وتنسيق مبادرات بلدان إفريقية تهدف إلى مكافحة التغير المناخي. فهذه القمة، يضيف الوزير المنتدب، أطلقت «دينامية غير مسبوقة»، من خلال أجرأة لجنتي «المناخ» الإفريقيتين في حوض الكونغو و منطقة الساحل. و ذكر أنه في نفس السياق، و بمناسبة قمة الأمم المتحدة العمل من أجل المناخ المنعقدة في شتنبر 2019 ، أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مبادرة الشباب الإفريقي حول التغيرات المناخية بهدف تشجيع فضاء للتبادل و الدعم الملموس للشباب الأفارقة .
وأشاد الجزولي بالنداء الذي اطلقته الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو المتعلق بالتعبئة لفائدة الشباب و «القرار بشأن المحيطات» الذي يتوخى الحفاظ و استغلال بشكل مستدام المحيطات و البحار و الموارد البحرية . وأكد انه بالنسبة للمغرب «حقوق و واجبات الشباب هي على الدوام في قلب أولويات صاحب الجلالة الملك محمد السادس» من جهة اخرى، نوه السيد الجزولي بالمسار الذي تمضي على دربه المنظمة الدولية للفرنكوفونية على مدى حوالي 50 عاما، موضحا أن هذا المسار تعزز بإصلاحات وازنة و التي ساهمت في تزويد المنظمة بدعامات اكثر نجاعة من أجل بلوغ طموحها و تحقيق هدفها .
وقال إنه «بفضل هذا العمل ، أصبحت منظمتنا اليوم معترف بها»، مؤكدا ان المنظمة الدولية للفرنكوفونية هي إحدى المنظمات الدولية القلائل التي تضم دول من جميع القارات . وأبرز السيد الجزولي أن هذا التنوع «يعطي للمنظمة الشرعية لفتح آفاق من أجل مصالحة الإنسانية و الكوكب».
وذكر أنه منذ انخراطه في المنظمة الدولية للفرنكوفونية في عام 1981 ، عزز المغرب دائما علاقاته مع المنظمة في مجالات مختلفة.

Related posts

Top