الحرية لفناني الشارع بدر ونور المهدي..

قضت المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، بعد حجز ملف ” فناني الشارع ”  للتأمل، بشهر حبسا موقوف التنفيذ، في حق الشابين الموسيقيين، حيث غادرا سجن عكاشة في نفس اليوم، بعد استقبال حار خصصه لهما، مجموعة من أصدقائهم والمتعاطفين معهما. 

وكانت المصالح الأمنية في الدار البيضاء، قد اعتقلت الشابين المذكورين، وهما يمارسان هوايتهما ( الموسيقى)  على مستوى ساحة الأمم المتحدة وسط الدار البيضاء، ويتعلق الأمر بكل من بدر معتز ومهدي عشطاوي، البالغين من العمر على التوالي 25 و28 سنة، حيث تمت متابعتهما في حالة اعتقال من أجل تهمة ” إلحاق الأذى بالسلطات أثناء ممارستهم لمهامهم “. 

ومثل الشابان الموسيقيان، أمام المحكمة، أول أمس الخميس، وسط حضور قوي لأصدقائهم وعشرات من المواطنين ضمنهم فعاليات فنية وحقوقية، تعبيرا عن تضامنهم معهما. وعرفت الجلسة، تقديم أعوان السلطة، لتنازل عن شكايتهم ضد الشابين الموسيقيين، مما أدخل الفرحة في صفوف المتعاطفين معهما، قبل صدور الحكم. 

وكان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء، قد أصدر بلاغا يوم الإثنين الماضي، أشار فيه إلى أن قضية منع شباب مبدع في فن الموسيقى بساحة الماريشال، واعتقالهم ومحاكمتهم دون ارتكابهم لأي فعل، يعتبر فعلا خارج القانون.

وتعود أحداث هذا الملف، إلى بحر الأسبوع الماضي، حين قامت عناصر من القوات المساعدة بحجز الآلات الموسيقية للشابين، تنفيذا لقرار السلطات المحلية، لكن الشابين رفضا حجز الأدوات الموسيقية، ودخلا في شنآن مع عناصر القوات المساعدة وبعض أعوان السلطة، انتهى بالقبض عليهما ومتابعتهما في حالة اعتقال من طرف النيابة العامة. وكان والي جهة الدار البيضاء- سطات قد أصدر في شهر أكتوبر الماضي، قرارا بمنع إقامة أنشطة موسيقية على مستوى ساحة الماريشال، والأمم المتحدة، وذلك بعد شكايات تقدم بها عدد من السكان، عبروا فيها عن انزعاجهم من استخدام المكبرات الصوتية من طرف الشباب الموسيقيين.

> حسن عربي

Related posts

Top