الحكم على «فولكسفاكن» بدفع 47 مليون يورو في فضيحة «ديزل غيت»

حكم على «بورش اس إي» المساهم الرئيسي في مجموعة فولكسفاغن بدفع تعويضات لمستثمرين بقيمة 47 مليون يورو في فضيحة الغش في المحركات المعروفة باسم ديزل غيت، وفق ما أعلنت محكمة شتوتغارت مؤخرا.
واعتبرت المحكمة أن «بورش اس إي» المتهمة بأنها تأخرت كثيرا في إبلاغ السوق بعمليات التلاعب في المحركات «لم تؤد واجبها الاعلامي» على هذا الصعيد.
وفي قرارهم الذي جاء في أكثر من 130 صفحة، أورد القضاة خصوصا أن مذكرة سلمت في مايو 2014 لرئيس مجلس إدارة «فولكسفاغن» مارتن فينتيكورن كان يمكن ان تؤدي الى إبلاغ الأسواق بالأخطار المالية الناتجة من عملية الغش هذه.
وأوضحت المحكمة ان الشاكين طالبوا بـ164 مليون يورو من التعويضات في شكويين منفصلتين بحق «بورش اس إي» تم النظر فيهما في شكل مشترك، علما بان من حق الشركة استئناف الحكم.
وهذه القرارات هي الأولى ضمن سلسلة محاكمات أمام محكمتي «شتوتغارت» و»برانسفيك» يطالب فيها مساهمو «بورش اس إي» وفولكسفاغن بأكثر من تسعة مليارات يورو من التعويضات.
واندلعت فضيحة الغش في المحركات لدى فولكسفاغن في سبتمبر 2015 وأدت إلى تدهور أسهم فولكسفاغن بنسبة ناهزت أربعين في المائة وأسهم «بورش اس إي» بنسبة ثلاثين في المائة.
وفي موازاة شكاوى المساهمين، تجري نيابات المانية عدة تحقيقات في عمليات تزوير وتلاعب في البورصة ودعاية كاذبة.
كذلك، أجازت الحكومة الألمانية في مايو للزبائن تقديم شكاوى جماعية، وأعلن عن تقديم شكوى مماثلة في بداية نوفمبر.

Related posts

Top