الحكومة تتخذ إجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا ابتداء من يومه الأربعاء

قررت الحكومة، اتخاذ إجراءات احترازية، بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا، وذلك ابتداء من يومه الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة 3 أسابيع.
وأوضحت الحكومة في بلاغ لها، أول أمس الاثنين، أن هذه الإجراءات تتعلق بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، هذا إضافة إلى منع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة، والإغلاق الكلي للمطاعم، طيلة 3 أسابيع، بكل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة. وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.
هذا، وبخصوص تطور الوضعية الوبائية ببلادنا، فقد تميزت بتسجيل 877 إصابة جديدة بالفيروس خلال الفترة الممتدة مابين الساعة السادسة مساء من يومي الأحد والاثنين، وهي حصيلة يومية منخفضة جدا مقارنة بما كان يسجل لعدة شهور، وذلك راجع إلى انخفاض عدد التحاليل الطبية للكشف عن المرض المجراة في نفس اليوم، والتي لم تتجاوز في مجموعها 7131 تحليلا طبيا، فيما امتازت الفترة ذاتها بعدد حالات الشفاء التي ناهزت 1980 حالة، مقابل 43 حالة وفاة.
وبحسب وزارة الصحة، فقد رفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 418 ألفا وحالتين منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، مضيفة أن مجموع حالات الشفاء التام ارتفعت إلى 380 ألفا و134 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 90.9 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 7000 حالة، بنسبة إماتة قدرها 1.7 في المائة.
وتواصل جهة الدار البيضاء- سطات تصدرها لقائمة جهات المملكة من حيث عدد الإصابات المسجلة وذلك بـتسجيلها لـ (232) حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية، متبوعة بجهات : الرباط سلا القنيطرة بـ (203 )حالات، وطنجة- تطوان- الحسيمة (142)، وجهة الشرق (84)، وفاس- مكناس (75)، وسوس-ماسة (57)، ومراكش-آسفي (50)، وبني ملال- خنيفرة (15)، ودرعة – تافيلالت (13)، والداخلة – وادي الذهب (5)، وكلميم- واد نون (1).

وتأتي كل من جهتي الدار البيضاء-سطات والرباط سلا القنيطرة على رأس جهات المملكة من حيث عدد الوفيات المرصودة خلال الـ24 ساعة الماضية، بتسجيلهما لـ 20 حالة مناصفة، متبوعتين بكل من جهات : فاس مكناس (6)، وجهة مراكش آسفي (5)، وجهة بني ملال خنيفرة (4)، وجهة طنجة- تطوان-الحسيمة (3)، وجهة الشرق (3)، وجهة سوس- ماسة (1)، وجهة كلميم واد نون (1).
وقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1151.1 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 2.4 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 6 آلاف و254 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و890 ألفا و125 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 30 ألفا و868 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 120 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 1069 حالة، 88 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و722 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

سعيد أيت اومزيد

> عدسة: مكاو عقيل

Related posts

Top