الحكومة تحرم أفواجا من المتقاعدين من الزيادة في معاش CNSS

وجد آلاف المتقاعدين أنفسهم محرومين من الاستفادة من زيادة نسبة 5% في معاش التقاعد بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، ويتعلق الأمر بأفواج ما بعد 31 دجنبر 2019.

وكشف عبد الفتاح البغدادي، ممثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن متقاعدي سنوات 2020 و2021 و2022 لن يستفيدوا من هذه الزيادة لأن الاتفاق تم التوقيع عليه بتاريخ 24 دجنبر 2019، ولم يتم تنفيذه إلا بعد مصادقة مجلس الحكومة والمجلس الإداري لـ CNSS على هذه الزيادة، التي سيستفاد منها بأثر رجعي.

وانتقد عبد الفتاح البغدادي، في تصريح لجريدة بيان اليوم، إقصاء الحكومة للمتقاعدين ما بعد 31 دجنبر 2019 في الاستفادة من هذه الزيادة، التي وصفها بالضعيفة والتي لا ترقى إلى تطلعات CDT بالمقارنة مع الزيادات الصاروخية في أسعار جميع المواد الأولية بالمغرب.

وذكر المتحدث ذاته، أن النقابات كانت قد طالبت بأن لا تقل هذه الزيادة عن 100 درهم، نظرا لأن بعض المتقاعدين لا يستفيدون سوى من 500 درهم، وهو ما يعني أن هذه الزيادة كانت لن تتعدى 25 درهما في حال تطبيق نسبة 5% المتفق عليها.

وأخلى ممثل CDT في المجلس الإداري للـ CNSS، مهمة الصندوق من هذا الإقصاء لأن الحكومة هي المسؤولة عن مثل هذه القرارات التي تأخذ خلال جلسات الحوار الاجتماعي مع النقابات.

ولم تفت عبد الفتاح البغدادي الإشارة إلى أن قيمة المعاشات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هزيلة جدا، وعلى الحكومة أن تفكر في الزيادة فيها، علما أن التضخم وصل إلى مستويات قياسية.

واعتبر في السياق ذاته، أن اعتماد الحكومة 1320 نقطة للاستفادة من المعاش هو “حق أريد به باطل”، لأن قيمة الاستفادة ستكون جد ضعيفة لن تتعدى بعض الدريهمات.

يذكر أن مجلس الحكومة، المنعقد يوم الخميس الماضي، صادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.910 بشأن الزيادة في المعاشات التي يصرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي تقدر في 5%.

يوسف الخيدر

Related posts

Top